Accessibility links

نتانياهو ينفي علمه باتفاق أميركي إيراني لإجراء مفاوضات مباشرة


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه لا يعلم حقيقة وجود اتصالات بين إيران والولايات المتحدة لإجراء مفاوضات مباشرة بينهما حول برنامج طهران النووي.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نقلت السب عن مسؤولين في إدارة الرئيس أوباما القول إن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إجراء محادثات مباشرة حول البرنامج النووي الإيراني، وهو التقرير الذي نفاه فيما بعد البيت الأبيض.

من جانبه نقل عن نتانياهو القول "لا معلومات لدي بشان هذه الاتصالات ولا يمكنني بالتالي القول ما إذا كانت جرت".

إيران تستخدم اتصالات ومفاوضات لكسب الوقت والعمل على دفع برنامجها النووي ...
وأضاف أن إيران "تستخدم اتصالات ومفاوضات لكسب الوقت والعمل على دفع برنامجها النووي".

وقال نتانياهو "خلال العام الماضي حصلت اتصالات بين إيران والقوى الخمس (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) واستفادت إيران منها لإنتاج آلاف الكيلوغرامات من اليورانيوم المخصب".

وأضاف نتانياهو "ليس لدي أي سبب يدعوني إلى الاعتقاد أن الإيرانيين، في حال جرت اتصالات مع الولايات المتحدة، سيتصرفون بشكل مغاير"مؤكدا أن "إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك قدرة نووية عسكرية".

يذكر أن إسرائيل قد دعت مرارا الولايات المتحدة إلى الاتفاق على حل عسكري لبرنامج طهران النووي، لكن إدارة الرئيس أوباما أعلنت أنها تسعى لاستنفاذ الطرق الدبلوماسية لحل الأزمة.

وتأتي هذه التطورات قبل يوم على آخر مناظرة بين أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني المقررة الاثنين والتي ستتناول السياسة الخارجية.

ويتهم رومني منافسه الديموقراطي باتخاذ مواقف ضعيفة في ملف إيران، غير أن أوباما يقول إنه لن يسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي كما يؤكد أن العقوبات المفروضة على طهران هي الأقسى على الإطلاق.
XS
SM
MD
LG