Accessibility links

نتانياهو يحث مصر على سحب دباباتها من سيناء


دبابة مصرية في شبه جزيرة سيناء

دبابة مصرية في شبه جزيرة سيناء

حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مصر على سحب دباباتها "فورا" من شبه جزيرة سيناء بعد أن أرسلتها إلى هذه المنطقة لمحاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة، كما ذكرت صحيفة معاريف يوم الثلاثاء.

وقالت الصحيفة إن نتانياهو بعث برسالة إلى القاهرة طلب فيها "الكف عن إرسال تعزيزات عسكرية إلى سيناء بدون تنسيق مسبق مع إسرائيل وفقا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1979 والتي تنص على أن تكون شبه جزيرة سيناء منطقة منزوعة السلاح".

ونقلت معاريف عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه القول إن "إسرائيل تشعر بالقلق لوجود دبابات مصرية في شمال سيناء، فذلك انتهاك صارخ لمعاهدة السلام".

واستنادا إلى الصحيفة فإن المسؤولين الإسرائيليين يخشون أن تستغل مصر الوضع لإبقاء دباباتها وتعزيزاتها في سيناء رغم علمهم بأن هذه العملية التي تقوم بها القوات المصرية في سيناء تخدم مصالح إسرائيل حيث تستهدف ناشطين يريدون أيضا شن هجمات على إسرائيل.

من جهة أخرى، سمح الإسرائيليون مؤخرا للجيش المصري باستخدام المروحيات الهجومية في سيناء، كما ذكرت الصحيفة.

وتواجه مصر أزمة خطيرة في سيناء حيث قتل 16 من جنود وضباط حرس الحدود في 5 أغسطس/ آب الماضي في هجوم شنته مجموعة مسلحة استولت على مدرعتين مصريتين واقتحمت الحدود مع إسرائيل واشتبكت مع قوات إسرائيلية.

ويعد هذا الهجوم الأخطر الذي تتعرض له القوات المسلحة المصرية في سيناء منذ اتفاق السلام عام 1979 التي أعادت هذه المنطقة إلى السيادة المصرية.
XS
SM
MD
LG