Accessibility links

في يوم ذكرى المحرقة.. نتانياهو يشبه إيران بألمانيا النازية


نتانياهو متحدثا في ذكرى يوم المحرقة النازية

نتانياهو متحدثا في ذكرى يوم المحرقة النازية

يحيي الإسرائيليون مساء الأربعاء الخميس يوم ذكرى المحرقة النازية (الهولوكوست) التي وقعت في أربعينيات القرن الماضي وراح ضحيتها نحو ستة ملايين من أبناء الديانة اليهودية.

واحياء للمناسبة التي يطلق عليها رسميا يوم "ذكرى الكارثة والبطولة"، تتوقف الحركة في إسرائيل، وتغلق المحال التجارية والمؤسسات العامة أبوابها، ويسود الصمت لدقيقتين قبل أن تعلو صفارات الإنذار في الساعة العاشرة، تخليدا لأرواح من قتلوا من اليهود على يد النازيين.

وهذا مقطع فيديو يظهر التوقف التام للحركة خلال إحياء مراسم الذكرى في إسرائيل العام الماضي:

ومن المقرر أن تقام الخميس مراسم تأبينية في عدد من مدن البلاد، أبرزها في القدس الغربية، حيث يتم وضع إكليل من الزهور عند نصب لضحايا المحرقة.

إيران وألمانيا النازية

ومع انطلاق المراسم مساء الأربعاء، قارن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إيران بألمانيا النازية، وقال "مثلما أراد النازيون الهيمنة على العالم من خلال القضاء على الشعب اليهودي، فإن إيران تسعى للسيطرة على المنطقة وإلى تدمير الدولة العبرية".

وتساءل نتانياهو لدى تطرقه إلى الاتفاق لوزان النووي بين إيران والغرب، "هل استخلص العالم فعلا العبر من مأساة اليهود في القرن الماضي؟" قائلا إن الاتفاق "السيئ" يظهر أن العالم لم يتعلم من عبر الماضي.

وكان نتانياهو قد وصف الأسبوع الماضي، إيران بـ"الدولة الإرهابية الأخطر في العالم".

المصدر: وكالات/ وزارة الخارجية الإسرائيلية

XS
SM
MD
LG