Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

نتانياهو: على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي


بنيامين نتانياهو

بنيامين نتانياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الأحد أن على الفلسطينيين "الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي" من أجل التوصل إلى سلام فعلي.

وقال نتانياهو في خطاب في جامعة بار ايلان قرب تل ابيب بث مباشرة على الموقع الرسمي للجامعة "على الفلسطينيين التخلي عن رفضهم الاعتراف بحق الشعب اليهودي بأن تكون له دولة قومية".

وأكد رئيس الحكومة الإسرائيلية أن هذا الاعتراف "يشكل شرطا للتوصل إلى اتفاق في نهاية المفاوضات ولكن ليس شرطا لإطلاقها".

وشدد نتانياهو على ان "اصل النزاع هو الدولة اليهودية"، رافضا مجددا الاقرار بان الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي هما سبب الخلاف مع الفلسطينيين.

وخاطب المسؤولين الفلسطينيين قائلا "هل أنتم مستعدون للاعتراف في نهاية المطاف بالدولة اليهودية، دولة قومية للشعب اليهودي؟"، مبديا أسفه لأن يكون الرفض هو رد الجانب الفلسطيني حتى الآن.

وتابع نتانياهو قائلا "ما دام الفلسطينيون لم يعترفوا بهذا الحق فلن يكون هناك سلام فعلي".

وطرح نتانياهو شروطا أخرى للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي، مطالبا الفلسطينيين ب"التخلي عن حق عودة" اللاجئين وكرر ضرورة التوافق على "ترتيبات أمنية صلبة تلبي الحاجات الحقيقية لأمن إسرائيل".

وقد استأنف الإسرائيليون والفلسطينيون محادثات السلام في نهاية يوليو/تموز تحت إشراف الولايات المتحدة بعد توقف استمر نحو ثلاث سنوات. ومن المفترض أن تستمر هذه المفاوضات المباشرة تسعة أشهر.
XS
SM
MD
LG