Accessibility links

خبراء: كوريا الشمالية تعيد تشغيل مفاعل نووي


كيم جونغ أون

كيم جونغ أون

قال خبراء أميركيون الأربعاء إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية في الفترة بين كانون الثاني/يناير ونيسان/إبريل تظهر أن مفاعلا نوويا كوريا شماليا يمكنه إنتاج مواد لقنابل ذرية ربما أعيد تشغيله بطاقة منخفضة أو بشكل متقطع.

وقال تقرير من ديفيد أولبرايت وسيرينا كيلهر فرغانتيني الخبيرين بمعهد العلوم والامن الدولي في واشنطن إن الصور تشير أيضا إلى أن منشأة للطرد المركزي في مجمع يونغبيون النووي يجري تشغيلها وأن كوريا الشمالية ربما تستعد لاجراء تجديدات في هذه المنشأة.

وفي العام الماضي قال المعهد إن صورا للأقمار الصناعية في الفترة من أواخر آب/أغسطس حتى أواخر أيلول/سبتمبر أشارت إلى أن مفاعل يونغبيون ربما أغلق جزئيا أو كليا.

ويأتي أحدث تحليل من المعهد في وقت يتزايد فيه القلق بشان قدرات كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

ولدى كوريا الشمالية منشأة لتخصيب اليورانيوم في يونغبيون واستخدمت المفاعل في السابق لانتاج البلوتونيوم. والمادتان كلتاهما يمكن استخدامهما لصنع قنابل ذرية.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاسبوع الماضي أن خبراء نوويين صينيين حذروا من أن كوريا الشمالية ربما لديها بالفعل 20 رأسا حربيا نوويا والقدرة على إنتاج كمية من اليورانيوم المخصب تكفي لمضاعفة ترسانتها بحلول العام المقبل.

وقال التقرير إن هذه التقديرات التي نقلت إلى خبراء نوويين أميركيين تتجاوز معظم التوقعات الأميركية السابقة التي تراوحت من 10 إلى 16 قنبلة حاليا.

إعدام 15 مسؤولا خلال 2015

من جهة أخرى، أفادت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية الأربعاء أن نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمر بإعدام 15 مسؤولا كبيرا هذه السنة بينهم عدد أبدى اعتراضات على سياسات الزعيم الشاب.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن نواب حضروا اجتماعا لجهاز الاستخبارات الوطني أنه بين الذين أعدموا اثنان في منصب نائب وزير.

وقال النواب إنه تمت معاقبة المسؤولين لأنهما عارضا أو اشتكيا من توجيهات كيم جونغ أون.

وكان كيم أعدم زوج عمته ومرشده السياسي لفترة جانغ سونغ تايك في أواخر 2013 بناء على عدة اتهامات بينها الخيانة والفساد.

وكان جانغ لعب دورا اساسيا في ترسيخ زعامة الشاب كيم الذي تولى السلطة بعد رحيل والده كيم جونغ إيل في كانون الاول/ديسمبر 2011.

لكن محللين اعتبروا أن تصاعد النفوذ السياسي لجانغ وتدخله في صفقات تجارية مربحة أثارا غضب الزعيم الشاب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG