Accessibility links

في الطريق إلى أرض ديزني تتناسل الأسئلة عن جغرافية المكان وتاريخ بلاد تسكن خيال الكثير منا منذ كان اللقاء مع القصص المكتوبة والرسوم الكارتونية على التلفزيون وفي الانترنت لاحقا.

ديزني عالم العوالم ومملكة ميكي ماوس وبلاد الأحلام. فيها اجتمع من البلدان والثقافات ما تفرق على كوكب الأرض، أزورها وأعود منها بتفاصيل يوم من السفر عبر الجغرافيا والتاريخ.
شمس أورلاندو بولاية فلوريدا تغري بالاكتشاف بعيدا عن قسوة المناخ. جو استوائي دافئ يتيح لقاصد هذه الأرض التي تقع في جنوب الولايات المتحدة كل مقومات الاستجمام قريبا من منتجعات ميامي واستوديوهات يونيفرسال السينمائية وملاذ نجم الغولف تايغر وودز.
كل هذه الفضاءات لا تضاهي مدينة ديزني الخيالية التي تبلغ مساحتها 40 ميلا مربعا ويسكنها حوالي 60 ألف شخص من العمال والموظفين من مختلف الجنسيات والمشارب الثقافية.
مغرب ديزني

مطعم مراكش في الجناح المغربي بديزني

مطعم مراكش في الجناح المغربي بديزني

كان الدخول إلى عالم ديزني من جهة المغرب، الدولة العربية الوحيدة التي استطاعت احتلال ركن ضمن هذه الأرض منذ سبتمبر/أيلول 1984. هنا تستقبلك مدينة مراكش ببنائها الأحمر وبرياضاتها الملكية وبرائحة الطعام المغربي التي لا تقاوم، وبموسيقى أندلسية موغلة في العراقة.
عظمة ديزني لاند ليست في احتوائها على مدينة الملاهي، بل في قدرتها على اختزال المسافات بين أماكن حقيقية وصور عنها تكاد تكون حقيقية.
جناح المغرب في ديزني

جناح المغرب في ديزني

فآلاف الأميال الفاصلة بين مغرب شمال أفريقيا ومغرب ديزني تذوب وسط الدروب المؤدية من مراكش إلى فاس ومنها إلى الرباط فمكناس، وهي كلها مدن تاريخية تغري السائح بشد الرحال إليها بمجرد الوصول إلى المغرب.
هنا لا مجال لقطع المسافات وتجشم عناء السفر. فخطوات صغيرة ودقائق معدودة تكفي للتجول بين هذه الحواضر، وإذا ما اعترت المرء لحظة سهو قد يجد نفسه جائلا بين أعمدة برج إيفل وحدائق الشانز إيلزيه.
فرنسا والمغرب معا في ديزني لاند. هنا التاريخ يحضر بثقله من جديد، باريس تجاور مستعمرتها السابقة، وصومعة مسجد الكتبية ذات الطراز الأندلسي تقف ندا لبرج ايفل تحت سماء الولايات المتحدة.

وهذا فيديو من "يوتيوب" يلقي الضوء على الجناح المغربي في ديزني فلوريدا:

جولة عبر العالم في دقائق بمئة دولار
تبلغ تذكرة الدخول إلى كل زوايا ديزني 100 دولار. مبلغ يغطي تكاليف السفر بين القارات الخمس ويمنح تأشيرة للغوص في مجاهل الحضارات السائدة منها والبائدة. فمع كل خطوة يخطوها الوافد على ديزني أرض الأحلام والمتاهات، يكون بصدد اكتشاف الصين ومنازلها ومعابدها المقرونة بالضرب على الطبول.
وما إن يختفي ايقاع الموسيقى الصينية حتى يسمع السائح عن قرب صدى الموسيقى الإيرلندية وتتراءى الطواحين الهولندية. وهاتان إشارتان على بلوغ الجولة السياحية محطة أوروبا، قبل مواصلة السير نحو كندا مرورا بأميركا اللاتينية بحضاراتها المتعددة.
تتعايش كل هذه الأمكنة تحت جناح واحد يسمى إيكوت Epcot، "افتتح سنة 1982، ومنذ ذلك التاريخ أصبح الوجهة المفضلة لمن يقصدون ديزني أورلاندو" تقول روندا المسؤولة عن الجانب الأمني في الجناح المغربي.
وتضيف" الأذواق تختلف، لكن هذا المكان يحظى بأولوية لدى الزوار مقارنة مع الفضاءات والحدائق الأخرى"، قبل أن تستدرك "لا مجال للمقارنة بين زاوية وأخرى. ديزني كلها تحظى بالأولوية".

وروندا قبل أن تكون حارسة أمن هي دليل سياحي، لُقنت أصول جعل الزوار أكثر توقا لسبر أغوار هذا العالم الخيالي. كانت شهادة روندا كافية لمتابعة المسير ومحاولة الظفر بأكبر عدد ممكن من مشاهد ديزني الجميلة.
عوالم سحرية

من مرفأ بحيرة ديزني، كانت نقطة الانطلاق صوب المملكة السحرية Magic Kingdom. صوت ربان الباخرة أعلن عن بداية الرحلة،" مرحبا بكم على متن سفينة ديزني، نحن نغادر المغرب إلى المملكة السحرية".
هي الحديقة الأقدم في المنتجع تسكنها الشخصيات الإسطورية التي كبرت معنا منذ الصغر، هنا يوجد قصر الأميرة سندريلا، إليه تحج الفتيات وهن متقمصات دور الأميرات في حكايات ما قبل النوم.
هنا أيضا مغامرات علاء الدين حقيقة وليست خيالا، والفأر الوسيم ميكي، المستعد دائما لالتقاط صورة معه من داخل حجرته، عليك فقط أن تكون صبورا وتحترف الانتظار لساعة على الأقل وربما أكثر إذا تزامنت الرحلة مع أيام العطل ونهايات الأسبوع.
ويحتضن كوكب ديزني بالإضافة إلى هذه الفضاءات أمكنة أخرى تغري بالاكتشاف، مثل ديزني أنيمال لودج Disney Animal Lodge حيث العناق مع البرية من خلال رحلات السفاري التي تفتح أبواب التعرف على مختلف أنواع الحيوانات، وهناك أيضا سفر بين الولايات الأميركية وفرص الوقوف عند تاريخ واقتصاد والنظام السياسي لكل ولاية منذ تأسيسها.
وللراغب في التسوق بضع خطوات تكفي للوصول إلى داون تاون ديزني Downtown Disney واقتناء مختلف المنتوجات المقترنة بذها العالم كالدمى والحلويات والهدايا.
وإلى جانب هذا المركز الخاص بالتسوق، يمكن لمحبي الفن السابع الدخول لمشاهدة أفلام سينمائية و عروض مسرحية أشهرها "فانتازميك" الذي تشارك فيه كل الشخصيات التي تتحدر من سلالة عراب فن الرسوم المتحركة والت ديزني.
كيف بدأ هذا العالم؟
قصر ساندريلا

قصر ساندريلا


ولا تستقيم زيارة ديزني من دون التعرف على مؤسسها وظروف تأسيسها.
لقد ولدت الفكرة منتصف القرن الماضي على يد فنان الكاريكاتير الأميركي من أصل ايرلندي والت إيلياس ديزني، عندما قادته زياراته المتعددة لمحطات عديدة من العالم إلى التفكير في بناء مدينة ترفيهية تسكنها بالدرجة الأولى شخصيات أبدعها خلال عمله في مجال السينما والصناعة التلفزيونية.
ويأتي الفأر الأشهر ميكي ماوس في مقدمة مستوطني مدن ديزني لاند التي لها فروع عديدة داخل الولايات المتحدة وفي بلدان أخرى.
في بلاد العم ديزني تصبح المسافة وهما وتتحول الأسطورة إلى واقع يعاش، وهي المدينة التي يمكن أن تصدق فيها أكثر من أي مدينة أخرى مقولة " الداخل إليها مفقود والخارج منها مولود".
  • 16x9 Image

    عبد الله إيماسي

    عبد الله إيماسي حاصل على بكالوريوس في الإعلام سنة 2007، بدأ محررا للأخبار بالقناة الثانية المغربية إلى أواخر 2009، انتقل بعدها إلى الفضائية المغربية الثامنة، حيث ظل يمارس مهام رئيس تحرير نشرات الأخبار إلى حين التحاقه بالفريق الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN.

XS
SM
MD
LG