Accessibility links

logo-print

بقيادة الذنيبات.. الإخوان الأردنية تشكل لجنة لإدارة شؤونها


مقر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بعد إغلاقه بالشمع الأحمر

مقر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن بعد إغلاقه بالشمع الأحمر

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة عملها خلال المرحلة المقبلة برئاسة النائب السابق عبد الحميد الذنيبات، متخلية بذلك عن مراقبها العام همام سعيد.

وقال بيان نشر على موقع الجماعة الإلكتروني مساء السبت إن اللجنة المؤقتة تضم عزام جميل الهنيدي نائبا للرئيس وبادي محمد الرفايعة أمينا للسر.

وكان الأمن الأردني قد أغلق في 13 نيسان/أبريل الماضي مقر جماعة الإخوان الرئيسي في عمان بالشمع الأحمر، ثم أغلق مقرها في جرش. وأعلنت الجماعة أن قوات الأمن أغلقت خمسة مقرات لها بالشمع الأحمر في شمال وشرق وجنوب المملكة.

ونددت الجماعة بهذه الإجراءات التي اعتبرتها "جزءا من الاستهداف والتحريض ضد الحركات السياسية والعمل الإسلامي كإخوان مسلمين في السياق الإقليمي والعالمي".

وتأزمت العلاقة بين الجماعة والسلطات بعد منح الحكومة الأردنية ترخيصا لجمعية تحمل اسم الإخوان المسلمين في آذار/مارس 2015 وتضم أعضاء سابقين انشقوا عن الجماعة الأم.

واتهمت الحركة الإسلامية السلطات بمحاولة شق صف الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد.

وتعتبر السلطات أن الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الذي أقر في 2014. لكن الجماعة تقول إنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبد الله الأول عام 1946 والملك حسين بن طلال عام 1953.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG