Accessibility links

مقتل متظاهر في الموصل بنيران قوات الشرطة


مظاهرات في العراق

مظاهرات في العراق

لقي متظاهر في مدينة الموصل مصرعه وأصيب نحو سبعة آخرين الجمعة حين فتحت قوات الشرطة النار على متظاهرين مناهضين لسياسة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي.

وقال سالم الجبوري وهو متحدث باسم المتظاهرين في الموصل لـ"راديو سوا" إن القوات الأمنية أطلقت الرصاص الحي بشكل عشوائي على المتظاهرين. وأضاف " نحن كمتظاهرين نحمل القوات الأمنية كافة المسؤولية عن كل قطرة دم أريقت".

وأشار الجبوري إلى أن المتظاهرين ردوا على إطلاق النار برمي الحجارة على عناصر القوات الأمنية "تعبيريا عن عدم قبولهم بالذل والإهانة"، وأضاف "هل جزاء المطالبة بالحقوق المسلوبة هو أن يطلق النار على المتظاهرين ويرمون بالرصاص الحي؟"

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني في الموصل قوله إنه وعلى إثر اعتقال قوات مكافحة الإرهاب أحد داعمي المظاهرات، رمى بعض المتظاهرين الشرطة بالحجارة، مما دفع أحد عناصر الشرطة إلى إطلاق النار في الهواء. وأضاف المصدر أن المتظاهرين واصلوا إلقاء الحجارة، مما أدى إلى لجوء عناصر من الشرطة إلى إطلاق النار بشكل عشوائي للسيطرة على الموقف، كما قال.

وشهدت مدينة الموصل الجمعة تظاهرات في مناطق متفرقة، فرضت حولها إجراءات أمنية مشددة. وتنظم في مدن متفرقة في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين تظاهرات واعتصامات منذ أكثر من 70 يوما، يتهم خلالها المتظاهرون حكومة المالكي بـ"تهميش" السنة، ويطالبون بالإفراج عن سجناء إضافة إلى إلغاء قانون مكافحة الإرهاب.

وقال الناطق باسم المتظاهرين في محافظة الأنبار سعيد لافي لـ"راديو سوا" إن مظاهرات اليوم تمنح الفرصة الأخيرة للسياسيين والحكومة أن ينسحبوا من هذه العملية التي "لا هدف لها إلا ذبحنا وتهميشنا".

مقتل قوات الصحوة

من جهة أخرى، قتل خمسة من قوات الصحوة في هجوم مسلح قرب سامراء بعد يوم على مقتل سبعة آخرين في هجمات متفرقة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط برتبة مقدم في شرطة سامراء قوله إنه "قتل خمسة من عناصر الصحوة وجرح اثنان آخران في هجوم استهدف نقطة تفتيش" قرب سامراء، مضيفا أن أربعة من المهاجمين قتلوا في الهجوم.

وأكد مصدر طبي في مستشفى سامراء حصيلة ضحايا الهجوم للوكالة. ويأتي هذا الحادث بعد يوم من مقتل ستة من عناصر قوات الصحوة في هجمات متفرقة في البلاد.

وقال ضابط برتبة ملازم أول في شرطة مدينة الحلة للوكالة إن "مسلحين مجهولين اغتالوا بعد ظهر أمس (الخميس) خمسة من عناصر الصحوة لدى تواجدهم في إحدى بساتين ناحية جرف الصخر" الواقعة شمال غرب الحلة.

وأشار إلى أن الضحايا وهم ثلاثة إخوة واثنان من أبناء عمهم من عائلة الجنابات السنية. وأكد مصدر طبي في مستشفى المسيب أنه تسلم مساء الخميس جثث الضحايا الخمس التي حملت آثار رصاص في مناطق متفرقة من الجسم.
XS
SM
MD
LG