Accessibility links

الرئيس المصري يدافع عن الدستور الجديد ويدعو المعارضة إلى الحوار


الرئيس المصري محمد مرسي خلال إلقاء خطابه المباشر مساء الأربعاء

الرئيس المصري محمد مرسي خلال إلقاء خطابه المباشر مساء الأربعاء

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء عن شروعه في إجراء مشاورات مع رئيس الحكومة هشام قنديل بهدف إجراء تعديلات وزارية وذلك في أعقاب تمرير الدستور الجديد، ودعا المعارضة إلى المشاركة في جلسات الحوار الوطني.

ودافع مرسي في خطاب مباشر ألقاه مساء الأربعاء بتوقيت القاهرة، عن الدستور الذي تم إقراره بنسبة 63.8 في المئة، وأشار إلى أنه "جاء معبرا عن روح ثورة 25 يناير وقام على الحق في المواطنة".

مرسي: الدستور الجديد يعلي كرامة المصريين

وأضاف الرئيس المصري أن الدستور الجديد "يضمن حق المواطنة ويعلي كرامة الإنسان ويصون حرياته ويضمن لقمة العيش للكادحين ويكفل حرية الرأي والتعليم والصحة ويحمي حقوق العمال والفلاحين ويسمح بتكوين الأحزاب وإصدار الصحف"، إضافة إلى كونه يحافظ على هوية مصر.

من جانب آخر، دعا مرسي المعارضة المصرية إلى المشاركة في جلسات الحوار التي يشرف عليها، بهدف ما أسماه باستكمال خريطة الطريق للمرحلة الحالية، وقال إن "الحوار أصبح ضرورة لا بديل عنه للتوافق حول المرحلة القادمة".

وفي تقييمه للمرحلة التي سبقت الاستفتاء على الدستور والقرارات التي اتخذها منذ انتخابه رئيسا لمصر، اعترف مرسي بوقوع "أخطاء وعثرات أتحمل معكم مسؤوليتها"، مشير إلى أنه لم يتخذ قرارا أو إجراء إلا من أجل خدمة مصلحة الوطن.

وأضاف مرسي قائلا "تحملت المسؤولية في اتخاذ الكثير من القرارات الصعبة إيمانا مني أن يكون الدستور ميثاقا ثابتا نحترمه وننفذه على أنفسنا ومؤسساتنا".

وأوضح الرئيس المصري أن الدستور الذي تم إقراره "لا يجعل الرئيس سيدا ولا حاكما مستبدا بل يمهد لبناء نظام ديموقراطي"، مضيفا أن التشريع انتقل منذ إقراره إلى ممثلي الشعب في مجلس الشورى، حتى إتمام السلطة التشريعية لانتخاب ممثلي مجلس النواب، دون تحديد موعد لذلك.

إنعاش الاقتصاد

كما أعلن محمد مرسي عن إطلاق العديد من المشاريع الاقتصادية في الفترة القادمة تخص قطاعات الإنتاج والخدمات بهدف دعم الاقتصاد المصري.

وتعهد الرئيس المصري ببذل الجهد اللازم لدفع الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات ضخمة". وأضاف قائلا "سأقوم بكل التغييرات الضرورية لتشجيع النمو والإنتاج".

كما أعلن مرسي عن حزمة جديدة من القوانين تهدف إلى جلب المستثمرين لدعم الاقتصاد المصري في المرحلة القادمة.

هذا شريط مصور لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي الكامل الذي بثته قناة المصرية:



وقد تابع خطاب محمد مرسي الكثير من المغردين المصريين والعرب على موقع "تويتر" الذين عبروا عن مشاعرهم وآرائهم إزاء الخطاب وإزاء كل التطورات التي تشهدها بلادهم.
وهذه باقة من التغريدات التي تم نشرها تحت هاشتاغ مرسي:

XS
SM
MD
LG