Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

المغرب.. تقرير يدعو إلى مساواة المرأة بالرجل في توزيع الإرث


نساء مغربيات في مظاهرة حقوقية

نساء مغربيات في مظاهرة حقوقية

دعا تقرير حقوقي صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب الثلاثاء الحكومة إلى تطبيق المناصفة في توزيع الإرث بين الرجل والمرأة، والمساواة في جميع الحقوق تطبيقا لأحكام دستور 2011 والمواثيق الدولية. وطالب بتعديل "مدونة الأسرة" في هذا الإطار.

وتوصل التقرير الذي حمل عنوان "وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب: صون وإعمال غايات وأهداف الدستور" إلى أن المقتضيات القانونية غير المتكافئة المنظمة للإرث "تساهم في الرفع من هشاشة وفقر الفتيات والنساء".

وكشف التقرير عن مظاهر أخرى تندرج ضمن ممارسات التمييز ضد المرأة منها "تأخر إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة" اللذين نص عليهما الدستور.

وسجل التقرير "تضاعف نسبة الزواج دون السن القانونية خلال عقد من الزمن، حيث انتقلت من سبعة في المئة في 2004 إلى ما يقارب 12 في المئة في 2013.

ورغم جهود السلطات المغربية لضمان السلامة الجسدية للنساء، بحسب التقرير، فإن "6.2 مليون امرأة مغربية يعانين من العنف ويحظى ذلك بنوع من القبول الاجتماعي القائم على الإفلات من العقاب الذي يستفيد منه المتورطون في العنف".

ومن ضمن سلسة القضايا التي عالجها التقرير المناهج الدراسية المعتمدة في المدارس المغربية ومضامين وسائل الإعلام الموجهة إلى الجمهور، والتي تروج للفروق بين الرجل والمرأة.

وبين التقرير أن "معدل وفيات الأمهات المغربيات يعد بين أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، فيما تطال الأمية النساء بدرجة أكبر مقارنة مع الرجال، لا سيما النساء القرويات (55 في المئة لدى النساء مقابل 31 في المئة لدى الرجال).

وطالب المجلس الذي تمول أنشطته الحكومة المغربية السلطات المختصة بضرورة تبني مخرجات التقرير والعمل على تطبيقها على الأنظمة والتشريعات والإجراءات المتخذة في هذا الصدد، لتحسين واقع المرأة المغربية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG