Accessibility links

logo-print

قرية تغازوت المغربية قبلة عشاق ركوب الأمواج


أحد عشاق ركوب الأمواج في تغازوت

أحد عشاق ركوب الأمواج في تغازوت

تتحول قرية تغازوت في جنوب المغرب كل شتاء إلى عاصمة لعشاق رياضة ركوب الأمواج عندما يشتد البرد في أوروبا.

وتقع في هذه القرية الصغيرة، التي تكون هادئة طيلة السنة، عند سفوح الأطلس جنوب مدينة الصويرة وعلى بعد 20 كيلومترا من مدينة أغادير السياحية الشهيرة.

وتتحول تغازوت إلى قبلة لعشاق ومحترفي ركوب الأمواج، وتشهد حركة نشيطة على طول الطريق الرئيسي حيث تصطف المطاعم ومحلات الوجبات الخفيفة والمحلات التجارية الخاصة ببيع لوازم ركوب الأمواج.

أحد عشاق ركوب الأمواج في تغازوت

أحد عشاق ركوب الأمواج في تغازوت

كما تنتشر في القرية المخيمات المخصصة لراكبي الأمواج التي ازدهرت بداية التسعينيات موازاة مع تزايد شهرة هذه الرياضة.

أما حرارة الهواء البالغة 24 درجة وحرارة الماء البالغة 19 درجة، فتوفر الظروف الملائمة لراكبي الأمواج الهاربين من برد الشمال، كما أن وجود مطار دولي في أغادير وأسعار تذاكر في متناول الجميع يشجع محبي هذه الرياضة على السفر إلى الجنوب.

وهذا فيديو عن قبلة ركوب الأمواج في فصل الشتاء.



لكن الإقبال الكبير الذي تلقاه القرية يشكل إزعاجا للبعض، فليس من الغريب أن يشتكي زوار مواقع الإنترنت الخاصة بركوب الأمواج من كثرة الوافدين على تغازوت في هذه الفترة من السنة. وكتب أحد زوار موقع allosurf.net "تجنبوا القدوم في فترة نهاية السنة لأن أوروبا كلها تكون في عطلة".

إلا أن نسبة كبيرة من عشاق الأمواج لا يهتمون باكتظاظ المنطقة. وقال الفرنسي باتيست الذي قدم مع أسرته إلى تغازوت "إنه إحساس جميل أن تعود إلى ركوب الأمواج بعد شهرين من التوقف الإجباري".

شاطئ تغازوت

شاطئ تغازوت

أما الألماني توم الذي كشف أنه معتاد على ركوب الأمواج في شواطئ كاليفورنيا، فقال "الأمواج هنا أصغر لكن المناخ أفضل حتى من سان دييغو في مثل هذه الفترة من السنة".

وقال النيوزلندي فيل "أوروبا في هذه الفترة من السنة مظلمة وباردة"، والبديل بالنسبة لراكبي الأمواج هو جزر الخالدات البعيدة عن القارة العجوز بخمس ساعات، إلا أن الرحلة مكلفة جدا مقارنة بتغازوت.

وتبقى نسبة الإقبال اليومي على ركوب الأمواج مرتبطة بمدى جودة تزحلق الألواح على المياه، وأيضا بحجم الأمواج التي تخلفت عن موعدها هذا العام. وقال فريدريك كزافييه، الذي يدير مطعما للبيتزا في تغازوت منذ 2005، إن موسم ركوب الأمواج في المنطقة ينتهي في أبريل/نيسان حيث يتراجع عدد الزوار.
XS
SM
MD
LG