Accessibility links

دراسة: المغاربة يدخنون 16 مليار سيجارة سنويا


علامة ممنوع التدخين على أبواب مقر منظمة الصحة العالمية

علامة ممنوع التدخين على أبواب مقر منظمة الصحة العالمية

قال تقرير للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات إن المغاربة يأتون في المرتبة الأولى لأكثر المستهلكين للسجائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أنهم يدخنون 16 مليار سيجارة سنويا بمعدل 14 سيجارة يوميا للفرد المدخن وبمعدل انفاق سنوي يبلغ 400 مليار درهم (حوالي 45 مليار دولار).

وتمثل فئة البالغين 30 في المئة من مجموع المدخنين، وفقا للتقرير الذي يكشف أن حوالي مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة هم من المدخنين، أي ما يعادل 13 في المئة.

وأظهر التقرير الذي نشر لمناسبة "المناظرة الوطنية لمكافحة التدخين" أن 48 في المئة من الشباب ما بين 15 و19 سنة يدخنون، أي ما يعادل مليون ونصف المليون شاب.

وحسب التقرير، فقد أكد 68 في المئة من المدخنين أنهم محفزون للتوقف عن التدخين، فيما قال 54 في المئة منهم إنهم حاولوا الإقلاع عن التدخين مرات عدة لكنهم لم يوفقوا.

وكانت دراسة لمجلس المنافسة في المغرب قد كشفت عن بيع حوالي 15 مليار سيجارة عام 2010 بالسوق المغربية، موضحة أن الاستهلاك الوطني للسجائر بلغ 2.16 مليار سيجارة خلال ذلك العام.

وتفيد إحصاءات وزارة الصحة المغربية بأن 80 في المئة من حالات الإصابة بسرطان الرئة يسببه التدخين بالإضافة إلى سرطانات الحنجرة والمثانة وعنق الرحم.

وكان تقرير لمنظمة الصحة العالمية قد كشف أن التبغ تسبب بموت 100 مليون إنسان خلال القرن الماضي، وسيتسبب في موت قرابة مليار شخص خلال القرن الحالي ما لم تتسارع خطوات لمكافحته.

يشار إلى وجود قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة في المغرب، إلا أنه غير مطبق.

وهذه بعض تعليقات المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول موضوع التدخين بالمغرب:




XS
SM
MD
LG