Accessibility links

انتقادات واسعة في المغرب لبيع أراضي الدولة بأثمان زهيدة لمسؤولين.. ما رأيك؟


مسؤولون استفادوا من أراضي الدولة بأثمنة زهيدة، حسب موقع هسبريس المغربي

مسؤولون استفادوا من أراضي الدولة بأثمنة زهيدة، حسب موقع هسبريس المغربي

كشف موقع "لكم2" الإلكتروني المغربي، الاثنين، عن تطور جديد في قضية "خدام الدولة" المتعلقة ببيع أراضي الدولة لمسؤولين كبار، من ضمنهم مستشارون ملكيون ووزراء حاليون وسابقون بأثمان زهيدة، لتستمر الانتقادات الواسعة في صفوف الناشطين والمجتمع المدني الذين طالبوا بفتح تحقيق في الموضوع.

وكانت الشرارة الأولى قد انطلقت السبت عندما نشر موقع "لكم2" الإلكتروني المستقل وثائق تثبت استفادة والي جهة الرباط القنيطرة عبد الوافي لفتيت من قطعة أرضية مساحتها 4755 مترا مربعا، بسعر لا يتعدى 350 درهما (32 يورو) للمتر الواحد في الرباط.

شارك برأيك:​

ويراوح ثمن المتر المربع الواحد في حي السويسي الراقي، حيث استفاد مسؤولون ومتنفذون من تجزئة الأراضي بين 25 ألف درهم (2300 يورو) و30 ألفا (2780 يورو).

وعبر كل من وزيري الداخلية محمد حصاد والمالية محمد بو سعيد عن غضبهما إثر كشف اسمهما السبت، ليصدرا بيانا الأحد يفيد بأن "هذه القطعة جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة"، معتبرين الأمر "حملة مغرضة" يقودها "حزب سياسي"، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية (الإسلامي) الذي يقود التحالف الحكومي.

لكن موقع "هسبرس" الإلكتروني كشف الاثنين عن وثائق تثبت استفادة الوزيرين المذكورين من قطعة أرضية لكل منهما، وبلغت مساحة القطعتين 4630 و3181 مترا مقابل 350 درهما (32 يورو) و370 درهما (34 يورو) للمتر.

كما كشف موقع "لكم2" أن مستشارين اثنين للعاهل المغربي الملك محمد السادس هما فؤاد عالي الهمة ومحمد معتصم استفادا أيضا من شراء قطع أرض بثمن بخس.

وبعد صدور بيان الوزيرين، اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب بالانتقادات. وهنا جانب منها:

​المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG