Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

دعا لإصلاح الإدارات.. ملك المغرب: ملتزمون بالتعددية الحزبية


ملك المغرب محمد السادس في خطاب أمام البرلمان

ملك المغرب محمد السادس في خطاب أمام البرلمان

أشاد ملك المغرب محمد السادس بالتعددية الحزبية في البلاد، ودعا إلى ضرورة إصلاح المعوقات الإدارية من أجل خدمة المواطنين.

وفي كلمة أمام أعضاء البرلمان خلال افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة الجمعة، قدم العاهل المغربي الشكر لأعضاء مجلس النواب على "الثقة التي وضعها فيهم المغاربة، وعبر عن تقديره "لالتزام السلطات العمومية بروح المسؤولية الوطنية في كل مراحل الانتخابات".

الالتزام بالتعددية

وأكد التزام المملكة بالتعددية الحزبية، ورأى أن الالتزام الحزبي والسياسي الحقيقي يجب أن يضع المواطن فوق أي اعتبار، لأن بعض الشخصيات "تهتم بمصالحها الشخصية على حساب العامة بعد منح المواطنين التفويض لهم".

ودعا الملك إلى ضرورة العمل الجاد في المرحلة المقبلة من أجل تلبية احتياجات المواطنين، ورأى أن تلك المرحلة تقتضي "الانكباب الجاد على القضايا والانشغالات الحقيقية للمواطنين، والدفع قدما بعمل المرافق الإدارية، وتحسين الخدمات التي تقدمها".

معوقات إدارية

وتطرق إلى صعوبات ومعوقات تواجه المرافق والإدارات العامة، منها أن البعض يستغلها لتوفير دخل مادي بلا عمل حقيقي. وأكد العاهل المغربي في هذا الصدد أن الوظائف العامة "لا يمكن أن تستوعب كل المغاربة".

وأضاف أن المشكلات الإدارية تعوق أيضا الاستثمار رغم الإصلاحات التي جرت في هذا المجال. وتابع أن تلك المشكلات تؤدي إلى حرمان المغاربة من فرص التنمية والعمل.

وكان حزب العدالة والتنمية قد تصدر اقتراع السابع من تشرين الأول/أكتوبر بفارق 23 مقعدا عن منافسه حزب الأصالة والمعاصرة.

المصدر: موقع هسبريس/ قناة الحرة

XS
SM
MD
LG