Accessibility links

المغرب: ضبط خلية إرهابية دخلت عبر الحدود مع الجزائر


خريطة المغرب

خريطة المغرب

قال مسؤول أمني مغربي الاثنين إن أسلحة ضبطتها السلطات السبت دخلت من الحدود الشرقية مع الجزائر، مضيفا أن أفراد هذه الخلية كانوا ينتظرون وصول خبير سوري لتدريبهم على صناعة المتفجرات.

وأعلنت الداخلية المغربية السبت تفكيك خلية إرهابية من خمسة أفراد في عدد من المدن، قالت إن أعضاءها يتبنون فكر تنظيم الدولة الإسلامية داعش وبحوزتهم أسلحة كانت ستستعمل لتنفيذ عمليات "تخريبية نوعية" بالمملكة قبل الالتحاق بمعسكرات التنظيم.

وأوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لجهاز مكافحة التجسس الداخلي عبد الحق الخيام أنه تم ضبط أربعة مسدسات أوتوماتيكية ومسدس رشاش وسبع قنابل مسيلة للدموع وثلاث عصي كهربائية وكمية كبيرة من الذخيرة الحية ومواد مشبوهة يحتمل استعمالها في صناعة المتفجرات مع الخلية، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء.

وأضاف المسؤول الأمني أنه "حتى التسمية التي تبنتها هذه الخلية (جند الخلافة) هي أسوة بجند الخلافة في الجزائر الذي تبنى قتل الرهينة الفرنسي هيرفيه غورديل".

وحسب الخيام، فإن ما يميز هذه الخلية هي أنها "تتبع استراتيجية داعش الجديدة" والمتمثلة في "القيام بعمليات داخل البلد المستهدف قبل الالتحاق بالتنظيم".

وأضاف المسؤول أن المغاربة الخمسة الذين تم اعتقالهم "كانوا ينتظرون خبيرا في صناعة المتفجرات مرسلا من سورية ليقوم بتدريبهم على صناعة المتفجرات من أجل استهداف شخصيات عامة ومؤسسات ترمز إلى الدولة".

يذكر أن وزير الداخلية محمد حصاد قال في 21 حزيران/يونيو إن المغرب فكك 27 خلية متطرفة منذ 2013، وثماني خلايا بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2015، بينما تم تفكيك 14 خلية خلال 2014.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG