Accessibility links

logo-print

المغرب يعلن تفكيك شبكة مرتبطة بداعش


أحد عناصر في القوات الخاصة المغربية- أرشيف

أحد عناصر في القوات الخاصة المغربية- أرشيف

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الخميس تفكيك شبكة مسلحة على ارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قالت إنها كانت تعد لشن هجمات في المملكة.

وقال بيان رسمي صادر عن الداخلية إن المجموعة تضم 10 عناصر بينهم مواطن فرنسي كانوا ينشطون في مدن الصويرة (جنوب) ومكناس وسيدي قاسم (وسط). وأفاد البيان باعتقال العقل المدبر للشبكة في أحد المنازل في مدينة الجديدة غرب البلاد.

وأوضح البيان أن المعتقلين كانوا يخططون داخل مقرهم لتنفيذ سلسلة عمليات إرهابية تستهدف ضرب مؤسسات حيوية وحساسة، بإيعاز من قادة داعش، وجندوا أحد القاصرين "للقيام بعملية انتحارية باستخدام سيارة ملغومة".

وذكرت السلطات أنها صادرت أسلحة رشاشة ومواد كيميائية يمكن استعمالها في صناعة المتفجرات ومسدسات، فضلا عن رايتين ترمزان لداعش وأسلحة بيضاء ومجموعة من الأصفاد البلاستيكية.

وتشير آخر الأرقام التي أوردتها السلطات المغربية، إلى تفكيك 152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 ‏منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات المتشددة في سورية والعراق أبرزها داعش. وتقول السلطات إن تلك الخلايا كانت تخطط لاستهداف مصالح حيوية وطنية وعربية وغربية سواء داخل المملكة أو خارجها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG