Accessibility links

logo-print

المغرب.. اعتقال 'متشددين' حاولوا تحرير سجناء موالين لداعش


عناصرين من القوات المغربية الخاصة (أرشيف)

عناصرين من القوات المغربية الخاصة (أرشيف)

أفادت الداخلية المغربية الاثنين بأن قوات الأمن تمكنت من اعتقال ستة متشددين كانوا يخططون لتحرير سجناء موالين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وذكرت الوزارة في بيان أن المعتقلين على صلة بخلية فككتها السلطات في 12 أيلول/سبتمبر، كانت تخطط لتنفيذ عمليات تخريبية في المملكة.

وقالت الداخلية المغربية إن تحقيقات المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (جهاز مكافحة التجسس الداخلي)، مع أعضاء الخلية الذين اعتقلوا مؤخرا، مكنت من اعتقال الأشخاص الستة يومي 18 و19 أيلول/سبتمبر.

وجاء في البيان أن "هذه العناصر الإجرامية، التي حاولت إعداد نظام للتفجير عن بعد باستعمال هواتف محمولة، خططت أيضا لتنفيذ هجوم انتحاري على إحدى المؤسسات السجنية بالمملكة بهدف تحرير السجناء الموالين لداعش".

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت في 12 أيلول/سبتمبر الجاري تفكيك خلية من خمسة أفراد في عدد من المدن، اتهمت أعضاءها بتبني فكر داعش وبحيازة أسلحة كانت ستستعمل في عمليات تخريبية نوعية داخل المملكة قبل الالتحاق بمعسكرات داعش.

وأعلنت السلطات حينها أنها ضبطت مع عناصر الخلية أربعة مسدسات ومسدسا رشاشا وسبع قنابل مسيلة للدموع وثلاث عصي كهربائية وكمية من الذخيرة الحية وأسلحة بيضاء، بالإضافة إلى مواد تستخدم في صناعة المتفجرات.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المغربية أجرت تعديلات قانونية تعاقب بالسجن حتى 10 سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG