Accessibility links

logo-print

المغرب يدشن منطقة حرة خاصة بالطيران في الدار البيضاء


المغرب يهدف إلى إنشاء مزيد من الوظائف

المغرب يهدف إلى إنشاء مزيد من الوظائف

دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس الاثنين قرب الدار البيضاء المنطقة الحرة "ميدبارك" المخصصة لقطاع الطيران الذي يشهد نموا مهما في المملكة، خصوصا مع وصول عملاق صناعة الطيران الكندي "بومبارديي".

ودشن العاهل المغربي الذي رافقه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الشطر الأول من منطقة "ميدبارك" الحرة والتي تبلغ مساحتها 63 هكتارا.

وسيتم إنشاء مصنع لمجموعة "بومبارديي" الكندية على هذا الشطر الأول، إذ من المفترض أن يبدأ العمل فيه منتصف 2014، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

ويبلغ مجموع مساحة هذه المنطقة الحرة 125 هكتارا، وتقع بالقرب من مطار محمد الخامس الدولي، وبلغت القيمة الاستثمارية لتهيئتها ما يقارب 900 مليون درهم (85 مليون يورو)، وفق المصدر نفسه.

وعند انطلاق العمل في مصنع بومبارديي الذي تبلغ تكلفة إنشائه 150 مليون يورو، فإنه سيوفر 850 وظيفة مباشرة و4400 وظيفة غير مباشرة، حسبما أفاد الرئيس التنفيذي للشركة الكندية في المغرب هوغو برويار على هامش حفل الافتتاح.

وسينتج هذا المصنع الذي سينشأ على ثلاثة مراحل، المكونات الهيكلية للتحكم في قيادة طائرات رجال الأعمال من نوع "ليرجيت 70 و75"، والطائرات التجارية من نوع "سي.آر.جي".

ويندرج المشروع ضمن إنشاء قواعد صناعية مندمجة سيبلغ عددها 22 في المجموع مستقبلا، حسبما أقرته الحكومة المغربية في استراتيجيتها "الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي" الذي أطلقته بإشراف من الملك بداية 2008، ويعد قطاعا الطيران والسيارات من أولوياته.

وتشهد صناعة الطيران في المغرب تطورا مهما إذ حققت خلال 2012، حسب الأرقام الرسمية، نموا بنسبة 17 في المئة، فيما ارتفع رقم أعمالها عند التصدير بواقع 6,4 مليار درهم (570 مليون يورو).
XS
SM
MD
LG