Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الرباط ترحل أوروبيين يدافعون عن سجناء الصحراء الغربية


مواطنون في منطقة العيون في الصحراء الغربية-أرشيف

مواطنون في منطقة العيون في الصحراء الغربية-أرشيف

بدأت السلطات المغربية الخميس ترحيل ثمانية محامين أوروبيين، بينهم أستاذ قانون وقاض، يدافعون عن سجناء صحراويين، بعد اعتقالهم الأربعاء قبل أن يعقدوا مؤتمرا صحافيا للحديث عن "الظلم" الذي يتعرض له السجناء.

وقالت السلطات في بيان بثته وكالة الأنباء المغربية إن "الأشخاص ذوي الصلة يمثلون ما يسمى التجمع الدولي للمحامين الداعمين لأسرى مخيم كديم إزيك، وقد دخلوا إلى المغرب لإثارة المشكلات والإضرار بالنظام العام".

وأوضح البيان أن المحامين من جنسيات فرنسية وبلجيكية وإسبانية. وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية، من ناحيتها، أن اثنين من مواطنيها العاملين في هذه المجموعة "خضعا لإجراءات طرد وعادا إلى فرنسا" الخميس.

وطلبت وزارة الخارجية الإسبانية رسميا "تفسيرات من السفارة المغربية في مدريد"، وقال مصدر دبلوماسي إن القنصل العام الإسباني في الرباط تمكن من مقابلة المحاميين الإسبانيين.

وقال عضو اللجنة المحامي جوزيف بريهام لوكالة الصحافة الفرنسية إن "السلطات المغربية تعتبر أن ممارسة حقوق الدفاع تشكل انتهاكا للنظام العام، وهذا يشير إلى الانحراف الأمني للمملكة المغربية".

ويقترح المغرب منذ 2007 خطة لإعطاء الصحراء الغربية حكما ذاتيا، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو التي تطالب بإجراء استفتاء على تقرير المصير.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG