Accessibility links

logo-print

مبادرة 'الشيخ صار' لتزويج المغربيات عبر فيسبوك تثير غضبهن


الشيخ صار

الشيخ صار

أثارت حملة لتزويج الشباب أطلقها شاب مغربي يلقب بـ"الشيخ صار" جدلا واسعا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا الخطوة بمثابة عودة للتقاليد الرجعية التي تقدم المرأة كسلعة للبيع، وبين مؤيدين للفكرة باعتبارها طريقة مثالية لإتمام مشروع الزواج.

فعل خير؟

أطلق الشاب المغربي إلياس الخريصي الملقب بـ"الشيخ صار" مبادرة تزويج الشباب في بداية نيسان/ أبريل الحالي، مؤكدا في حوار مع موقع "أخبار اليوم" المغربي أنه أطلق المبادرة "إرضاء الله سبحانه وتعالى وكسب الأجر والجمع بين الأشخاص في الحلال بعيدا عن الممارسات المحرمة".

ويؤكد "الشيخ صار" على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" أنه نجح إلى حدود الساعة في حملته لتزويج الشباب بناء على رغبة المتقدمين بطلبات التعارف، التي تجاوزت العشرات.​

اليوم وصلت للنجاح رقم 06 منذ إنطلاق مبادرة تزويج الشباب...يا رب يسّر لهم و كمّل عليهوم بخير و اجمع بينهم في الحلال...أنا جد سعيد .. هاد الصيف غادي نشبع زرود.. كولهوم يعرضو عليا :)تصبحون على خير :)

Posted by Chekhsar on Tuesday, April 21, 2015

وقال الشيخ صار في حوار مع موقع أخبار اليوم إن "فكرة إطلاق مبادرة تزويج الشباب، جاءت بعد زواج أحد أصدقائي المقربين، الأسبوع الماضي، من سيدة اقترحتها عليه، والتي هي بالمناسبة من عائلة زوجتي".

وأشار إلى أنه أطلق المبادرة على فيسبوك "ليساعد الراغبين في الزواج، وكوني فاعل جمعويا ومغني راب سابقا، استطعت أن أكسب علاقات مع عدد كبير جدا من الناس في مختلف مدن المغرب، وأتعرف على (بنات الناس)، ورجال متدينين ذوي خلق، وأهل القرآن والعلم والدين".

إهانة للمرأة؟

وعلى الرغم من أن الحملة التي أطلقها الشاب المغربي لاقت تفاعلا واسعا من طرف عدد من الشباب، إلا أنها خلفت استياء واسعا أيضا لدى شريحة من الشباب الذين اعتبروا الحملة إهانة للمرأة وعودة بها إلى زمن السبايا، وتدخلا في الاختيارات الفردية للمواطنين.

وقارنت ناشطات على فيسبوك دعوة الشيخ صار، بإعلانات الخدمات الجنسية، وانتقدن طريقة عرض الشاب المغربي لأعمار فتيات راغبات في الزواج.

وصبت مجموعة من التعليقات جام غضبها على الطريقة التي يستخدمها الشيخ صار في إعلاناته للزواج، والتي تشبه عرض سلعة تجارية.

ولا يبدو أن تعليقات الشباب المعارضة تقلق الشيخ صار الذي يتباهى بـ"إنجازاته" و"نجاحه" في تحقيق مشروع الزواج لعدد من الشباب.

الشيخ صار.. سوابق في الشارع العام

ليست هي المرة الأولى التي يخلق فيها "الداعية" الشاب الجدل في المغرب، إذ سبق وأن أثارت فيديوهات صورها في الشارع العام غضبا واسعا لدى شريحة واسعة من الشباب المغربي، وخصوصا النساء.

وصور الشيخ صار قبل أشهر فيديو بعنوان "المؤخرات في الشارع" يبرر فيه التحرش الجنسي في المغرب، وتفهمه لتحرش الشباب بسبب اللباس غير المحتشم للفتيات، ما أثار عاصفة من الاحتجاجات والانتقادات من جمعيات نسائية ومنظمات حقوقية في البلاد اضطر على إثرها الشيخ صار للإعتذار.

وأثار فيديو آخر للشاب المغربي في الشارع العام جدلا واسعا بتدخله في حياة شبان وشابات، إذ يستوفقهم وستفسرهم عن سر تركهم للصلاة:

ورفعت جمعية نسائية مغربية دعوى ضد الشيخ صار لـ"انتهاكه خصوصيات الأفراد في الشارع العام" وعبرت منظمات عدة عن استنكارها لما قام به وحذرت من تداعيات ذلك على الحريات الفردية في البلاد.

XS
SM
MD
LG