Accessibility links

احتفالات بوجلود.. الهالوين بنسخة مغربية


ثقافة رعاة البقر تغزو الهالوين المغربي

ثقافة رعاة البقر تغزو الهالوين المغربي

السعي نحو التنكر وتقمص الأدوار طبيعة بشرية قديمة، وليس الهالوين وحده أميركيا، لبلدان وثقافات أخرى هالوينها ونصيب من التنكر لساعات وربما لأيام كما هو حال المغرب الذي يحتفل بمهرجان بوجلود.

في مدن البلاد عموما وفي مناطقها الجنوبية خصوصا، كان و لايزال للتنكر مهرجان لا يخطئ موعده كل عام، وغالبا ما ينظم خلال الأسابيع الأولى التي تلي الاحتفال بعيد الأضحى.

شاركت هذه السنة في ولاية (محافظة) أكادير أكثر من 28 فرقة قدمت لوحات استعراضية سنوية تميز كرنفال"بيلماون بودماون " الأمازيغي الذي يعني "جلود وأقنعة"، حيث اتسع الفضاء لمشاركين من المغرب وخارجه لباسهم غرائبي وحركاتهم تستمد من الخرافة والأساطير.

ويقدم مهرجان "بيلماون بودماون" تراثا ثقافيا موغلا في التاريخ، ويبرز طقوسا وحفريات أنثروبولوجية تجتذب الباحثين والدارسين في هذا المجال.

وتخللت فقرات المهرجان عروض تنكرية اتخذت من الرمز قلما ومدادا للبوح بما يعجز الفرد عنه في يومياته، حيث جرى تجسيد شـــخصيات خرافية بواسطة جلود الحيوانات.

هذه بعض فقرات المهرجان بالصور:

خطأ من الخادم

Oops, as you can see, this is not what we wanted to show you! This URL has been sent to our support web team to the can look into it immediately. Our apologies.

Please use Search above to see if you can find it elsewhere

وبالفيديو أيضا:

XS
SM
MD
LG