Accessibility links

logo-print

غوغل تقلل من تسريب عناوين جيميل لكن تحث على تغيير كلمات السر


خدمة جيميل من غوغل

خدمة جيميل من غوغل

قام موقع روسي هذا الأسبوع بنشر نحو خمسة ملايين عنوان بريد إلكتروني من خدمة جيميل مقرون بكلمات السر، وقد اكتشف بعض ممن راجع القائمة أن كلمة السر المقرونة بعنوانهم هي إما كلمة سر قديمة أو كلمة سر استخدموها في مواقع أخرى.

وكانت هناك تكهنات بأن العناوين تمت سرقتها من مواقع أخرى استخدم فيها الزوار عنوان جيميل لتسجيل الدخول إليها. أما شركة غوغل التي تملك خدمة جيميل، فقد أعلنت أن أقل من 2 في المئة من كلمات السر التي تم تسريبها هي بالفعل كلمات سر حالية. ومع أن هذه النسبة قليلة إلا أنها تمثل نحو 100 ألف شخص ينبغي عليهم أن يغيروا كلمات سرهم بأسرع وقت ممكن. وإن كنتَ واحدا منهم فمن المفترض أن تقوم غوغل بإخبارك.

وقد أطلق موقع باسم IsLeaked.com يزعم أنه يمكنك من التأكد مما إذا كان عنوانك مسربا، غير أن مدونا باسم جيمس واتس يحذر من أن هذا الموقع أطلق في 8 أيلول/سبتمبر وهو قبل يوم من تسريب قائمة عناوين جيميل، ما يعني أن الموقع قد يكون فخا لجمع عناوين البريد الإلكتروني. وسيخبرك الموقع ما إذا كان عنوانك مسربا كما سيقدم لك أول حرفين من كلمة السر الخاصة بالعنوان. وقال جيمس واتس في تغريدة: " بحق محبة الله، لا تذهب إلى موقع إزليكد، هناك احتمال كبير أن يكون خدعة".

غير أن موقع فوربز نقل عن مطور موقع IsLeaked الذي لم يكشف عن اسمه قوله إنه وجد ملفا من نوع txt بعناوين جيميل المسربة وقرر تقديم الخدمة. وأضاف أنه أنشأ الموقع بعد تسريبات سابقة لخدمة "ياندكس" Yandex الروسية للبريد الإلكترونية التي حصلت في 7 أيلول/سبتمبر، وقال إنه قرر أن يضيف عناوين جيميل إلى الموقع. وأكد في رسالة إلكترونية لموقع فوربرز أن الموضوع "ليست فيه نظرية مؤامرة".

غوغل تقلل من التسريب لكن تحث على تغيير كلمات السر

من جانبها، قللت شركة غوغل من خطر التسريب، لكنها حثت المستخدمين على أية حال على تغيير كلمات السر لعناوينهم. وقالت غوغل في مدونتها عن الموضوع "نحن نراقب أمر التسريبات دائما لكي نرد بسرعة لحماية مستخدمينا. لقد وجدنا أن أقل من 2 في المئة من العناوين وكلمات السر صحيحة، وكانت أنظمتنا للوقاية من السرقة ستحجب الكثير من محاولات الدخول. لقد قمنا بحماية العناوين التي تأثرت وألزمنا أصحابها بتغيير كلمات السر".

المصدر: راديو سوا/مواقع تقنية/مصادر رسمية

XS
SM
MD
LG