Accessibility links

logo-print

دعوات لمواجهة تهريب المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا


مهاجرون أنقذتهم البحرية الليبية

مهاجرون أنقذتهم البحرية الليبية

طالبت القوات البحرية الليبية المسؤولين والمواطنين بدق ناقوس الخطر في مواجهة عمليات تهريب المهاجرين، وذلك بعدما نجحت تلك القوات في إنقاذ أكثر من ألف مهاجر خلال الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم البحرية الليبية في طرابلس أيوب قاسم في تصريح لـ"راديو سوا" إن البحرية أنقذت 1100 مهاجر في مناطق غرب ليبيا خلال الأيام الأربعة الماضية، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين يزداد مع تحسن الأحوال الجوية.

وأضاف قاسم أن تهريب المهاجرين غير الشرعيين يهدد الأمن القومي للبلاد.

استمع إلى تقرير مراسل "راديو سوا" في بنغازي عيسى موسى.

غرق تسعة مهاجرين غير شرعيين (11:49 ت.غ)

أعلن الهلال الأحمر الليبي الأحد أن تسعة مهاجرين قضوا غرقا خلال محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بطريقة غير شرعية، فيما أنقذ خفر السواحل الليبي نحو 600 مهاجر آخر كانوا على متن أربعة قوارب.

وقال مالك مرسيط المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي في طرابلس إن جثث الغرقى تم انتشالها وإعادتها إلى البر لعرضها على الطبيب الشرعي.

وأضاف أن المهاجرين التسعة كانوا ضمن مئات الأشخاص على متن قوارب متهالكة أمام مدينة الزاوية التي تبعد نحو 45 كلم غرب العاصمة طرابلس، وقد قام خفر السواحل الليبي بإغاثتهم وإعادتهم إلى البر.

وأوضح المتحدث باسم القوات البحرية الليبية التابعة للحكومة في طرابلس العقيد أيوب قاسم أن قوات البحرية أنقذت 586 شخصا بينهم 60 امرأة و11 طفلا يحمل معظمهم جنسيات إفريقية وآسيوية بينها السودان وبنغلادش، بعدما غرق أحد المراكب وحصلت عملية تدافع كبيرة.

وتابع قاسم أن بين المهاجرين الذين قضوا غرقا أربع نساء، مشيرا إلى أن "هناك مفقودين آخرين يعتقد أنهم توفوا لكننا لا نعرف عددهم".

وتأتي عملية إنقاذ هؤلاء المهاجرين بعد يومين على عملية مماثلة جرى خلالها إغاثة 187 مهاجرا بعدما اندلع حريق في مركبهم.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG