Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

لبنان.. القضاء يخلي سبيل ميشال سماحة


ميشال سماحة

ميشال سماحة

وافقت محكمة التمييز العسكرية في لبنان الخميس على إخلاء سبيل الوزير السابق ميشال سماحة الذي تعاد محاكمته في قضية التخطيط لتفجيرات في لبنان بالتنسيق مع مسؤولين سوريين، مقابل كفالة مالية.

وقال مصدر قضائي إن المحكمة العسكرية أخلت سبيل سماحة الخميس مقابل كفالة مالية قدرها 150 مليون ليرة لبنانية (100 ألف دولار).

وتضمن قرار محكمة التمييز العسكرية منع سماحة من السفر خارج الأراضي اللبنانية لمدة عام ومنعه من الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي طيلة فترة محاكمته.

وكانت المحكمة العسكرية قد حكمت في 13 أيار/مايو الماضي علىسماحة الذي كان حتى لحظة اعتقاله في آب/أغسطس 2012، مستشارا للرئيس السوري بشار الأسد، بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف السنة وتجريده من حقوقه المدنية.

ووجهت المحكمة آنذاك لسماحة تهمتي محاولة القيام بأعمال إرهابية والانتماء إلى مجموعة مسلحة.

وفي الثاني من حزيران/يونيو الماضي، وافقت محكمة التمييز العسكرية على نقض الحكم وحددت موعدا جديدا لإعادة محاكمته بناء على طلب مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، الذي طالب بإدانة سماحة وتجريمه وبفرض أقصى العقوبات المنصوص عليها قانونا بحقه.

وردت محكمة التمييز في وقت سابق طلب النقض المقدم من فريق الدفاع عن سماحة لإخلاء سبيله فورا.

واعترف سماحة في الجلسة الأولى من إعادة محاكمته في تموز/يوليو الماضي بنقل متفجرات في سيارته إلى لبنان بعد تسلمها من مدير مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك في دمشق، لاستخدامها في عمليات ضد شخصيات ومناطق لبنانية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG