Accessibility links

logo-print

مرزاق علواش يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان الدوحة


المخرج مرزاق علواش خلال مهرجان الدوحة

المخرج مرزاق علواش خلال مهرجان الدوحة

انتزع المخرج الجزائري مرزاق علواش عن فيلمه "التائب" للمرة الثانية على التوالي جائزة أفضل فيلم روائي عربي في حفل إعلان جوائز مهرجان الدوحة- ترابيكا السينمائي في دورته الرابعة التي تختتم السبت.

وقالت لجنة التحكيم التي ترأستها الفنانة التونسية هند صبري إن لجنة التحكيم وبالإجماع اختارت منح جائزة أفضل فيلم روائي عربي لفيلم "التائب" نظرا لما فيه من "شحنة قوية ومتنوعة من المشاعر ولأسلوبه الدقيق في معالجة شخصيات مركبة في لحظة مأساوية من وجودهم ومن تاريخ وطن".

وبانتزاعه هذه الجائزة ينال مرزاق علواش مكافأة مالية بقيمة 100 ألف دولار.

وأكد علواش إثر إعلان نيله الجائزة أنه في العام الماضي وبعد فوزه بجائزة الدوحة باشر فورا في الجزائر تصوير فيلمه الجديد الذي عاد ونال الجائزة.

وقال "أعتقد أن السينما العربية هي بصدد أن تتطور وأن النساء في هذه السينما قادمات بقوة. آمل أن يتمكن الجيل الجديد من الوصول إلى المسابقات العالمية وأن يحصل على جوائز. هذه الجائزة ستسمح لي مجددا بالشروع في تصوير فيلم جديد"، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

من ناحيتها قالت هند صبري التي ترأست لجنة التحكيم إن "مستوى الأفلام كان رفيعا جدا وسعدنا بحضور أعمال أولى مثل الفيلم المصري "عشم" والفيلم التونسي "دي فيلت" فضلا عن مخرجين واعدين مثل الجزائري نادر مكناش أو كبار مثل مرزاق علواش".

ومنحت جائزة أفضل مخرج أفلام روائية عربية وقيمتها 50 ألف دولار للمخرج المغربي نبيل عيوش الذي تغيب عن الحفل، عن فيلمه "يا خيل الله" الذي يعالج موضوع المراهقين وانجرارهم وراء التطرف جراء الفقر المدقع الذي يعيشونه في ضواحي الدار البيضاء.

ونال الفيلم الجزائري "وداعا المغرب" لنادر مكناش تنويها من لجنة التحكيم التي شارك في عضويتها القطري عماد عبدالله سلطان والمخرج الهندي أشوتوش جوريكار والسينمائية التركية يسيم أوستا أوغلو والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا.

وكما في العام الماضي لم تمنح لجنة التحكيم جائزة لأفضل ممثلة ومنحت جائزة أفضل ممثل للتونسي أحمد الحفيان عن دوره في "الأستاذ" للمخرج محمود بن محمود وقيمة هذه الجائزة 15 ألف دولار.
XS
SM
MD
LG