Accessibility links

ابتكارات طبية جديدة لعلاج الصداع والسكري والكشف عن السرطان


امرأة تعاني من نوبة صداع

امرأة تعاني من نوبة صداع

قال مركز كليفلاند الطبي إن أفضل ابتكارات طبية للعام القادم تشمل جهازا في حجم حبة اللوز يزرع في الفم لتخفيف آلام الصداع الشديدة وجهاز مسح يمسك باليد يشبه مجفف الشعر لرصد سرطان الجلد.

وتضم القائمة السنوية بأفضل الابتكارات الطبية لعام 2013 والتي يعدها مركز كليفلاند تكنولوجيا أفضل لمسح الثدي إشعاعيا وأدوية جديدة لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا.

واختار الأطباء والباحثون في المركز الطبي جراحة إنقاص الوزن باعتبارها أبرز ابتكار طبي ليس لفاعليتها في الحد من البدانة وإنما لقدرتها على السيطرة على النوع الثاني من السكري وهو النوع الأكثر شيوعا.

وعلى مدى سنوات لاحظ الجراحون الذين يعملون في مجال البدانة أن هذه الجراحة كثيرا ما تخلّص المرضى الذين يعانون من السمنة من النوع الثاني من السكري حتى قبل مغادرتهم المستشفى.

وجاء في الترتيب الثاني في القائمة التي أعدها المركز الطبي جهاز يساعد على تخفيف الصداع، ثاني أكثر الأمراض شيوعا بعد الرشح.

ويجري زرع الجهاز الصغير -الذي تم ابتكاره في مركز كليفلاند الطبي ثم تحول إلى شركة خاصة تدعى اوتونوميك تكنولوجيز- في اللثة فوق الضرس الثاني لعلاج الصداع العنقودي والصداع النصفي. ويوضع طرف هذا الجهاز قرب أعصاب بعينها خلف عظمة الأنف.

وعندما يشعر المريض أن الصداع سيبدأ يوضع جهاز للتحكم عن بعد على جانب الخد ليحفز الجهاز تلك الأعصاب لمنع الألم.

وأدرج في القائمة أيضا جهاز محمول باليد لرصد الميلانوما الحالة الأكثر فتكا من سرطان الجلد.

وقالت الدكتورة إليسون فيديموس رئيسة قسم الأمراض الجلدية في المركز لرويترز "حتى الآن كنا نعتمد على أعيننا... هذا الجهاز يتيح نظرة موضوعية تحت الجلد باستخدام طيف معين من الضوء".

ومن الأجهزة المدرجة أيضا في القائمة نوع جديد لتصوير الثدي بالأشعة والذي يقدم تفاصيل للصورة لا يوفره التصوير العادي الذي يخرج صورة ثنائية الأبعاد.

وأضيفت إلى القائمة أدوية جديدة لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا بسبب قدرتها على وقف تقدم المرض من خلال سد مستقبلات التستوستيرون.

لكن آخر ما أدرج في القائمة ليس جراحة ولا دواء ولا جهازا وإنما برامج الرعاية الصحية التي تستخدم الحوافز لتشجيع الناس على الاهتمام بأنفسهم بدرجة أكبر.
XS
SM
MD
LG