Accessibility links

ماكين يصل إلى كييف ويلتقي المعارضة الأوكرانية


ماكين مع معارضين أوكرانيين

ماكين مع معارضين أوكرانيين

التقى عضو مجلس الشيوخ الأميركي السناتور الجمهوري جون ماكين السبت في كييف قادة المعارضة الأوكرانية فيتالي كليتشكو، أرسيني ياتسينيوك وأوليغ تياهنيبوك.

وقال ماكين عقب الاجتماع "لقد جددنا التزامنا بالتوصل إلى حل سلمي. أوكرانيا هي دولة غربية، أمة أوروبية، وبالطبع ما من أحد منا يريد العنف. هذه مظاهرات سلمية، ونحن نقولها وبقوة إن العنف لا ينبغي أن يفرض من قبل أي شخص، وهذا حقهم الديموقراطي".

وقال الزعيم المعارض والملاكم العالمي السابق فيتالي كليتشكو وهو يهم في مغادرة مكان الاجتماع "كان لقاء جيدا، والنقاش كان ناجحا حول الوضع في أوكرانيا وبالضبط بالنسبة لما يحدث الآن، واعتقد أنه من المهم جدا أن تؤخذ المعلومات مباشرة من الأوكرانيين، لقد تبادلنا الآراء حول الأوضاع في أوكرانيا بشكل عام".

وكان ماكين، وهو صاحب صوت بارز في قضايا السياسة الخارجية الأميركية، قد وصل السبت إلى كييف، وسينضم إليه الأحد زميله السناتور الديموقراطي كريس ميرفي رئيس اللجنة الفرعية لشؤون أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن زعيم المعارضة أرسيني ياتسينيوك قد اتهم موسكو بالضغط على كييف للانضمام إلى الاتحاد الجمركي الذي تقوده روسيا ويضم أيضا بلاروسيا وكازخستان .

هذا في وقت تشهد البلاد مظاهرات معارضة ولأخرى مؤيدة لموقف الحكومة الرافض للتوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي .

وأوضح رئيس الحكومة مايكولا ازاروف أمام حشد من المتظاهرين المؤيدين لحكومته إن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي تستلزم اجراءات لا يقبلها الشعب الأوكراني.

وأضاف "علينا الخضوع لشروط معينة، هل تعلمون ما هي هذه الشروط ؟ علينا تشريع زواج المثليين، وتبني قانون ينص على ضمان المساواة في الحقوق للأقليات الجنسية، هل مجتمعنا مستعد لذلك؟ "

وفي المقابل، تتواصل للأسبوع الثاني تظاهرات المعارضة التي تطالب بتوقيع اتفاق الشراكة التجارية مع الاتحاد الأوروبي في أقرب فرصة تمهيدا لحصول أوكرانيا على عضوية الاتحاد.
XS
SM
MD
LG