Accessibility links

logo-print

احتفالات بنهاية تقويم المايا وتكهنات بنهاية العالم


كهنة من سكان المايا الأصليين يؤدون طقوسا دينية

كهنة من سكان المايا الأصليين يؤدون طقوسا دينية

تقام احتفالات ضخمة بمناسبة نهاية تقويم المايا وبداية حقبة جديدة في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في كل أنحاء المكسيك وفي أميركا الوسطى.

وتكتسب بداية الحقبة الجديدة أهمية خاصة إذ أنها تمثل نهاية حقبة من خمسة آلاف عام بدأت في العام 3144 قبل الميلاد.

وlمن المنتظر أن تؤدي المناسبة إلى حركة سياحية واسعة النطاق في المنطقة، حيث يتوقع وصول ملايين الزوار للمشاركة في الاحتفالات التي تتضمن ألعابا نارية وحفلات موسيقية وعروضا أخرى تقام في أكثر من 30 موقعا أثريا.

وتعد المكسيك واحدة من الدول الخمس في أميركا اللاتينية التي ستحتفل بهذا اليوم، بالإضافة إلى بيليزيا وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس.

في المقابل، يتحضر أناس آخرون للأسوأ وهو نهاية العالم. وتؤمن فئة كبيرة من الناس في أماكن مختلفة من العالم بأن نهاية العالم ستكون في هذا التاريخ (21/12/2012).

وترتكز هذه الفرضية على كتابات منقوشة على حجر أثري يحمل اسم "النصب 6" في موقع موكوسبانا الأثري في ولاية تاباسكو جنوب المكسيك.

وهو السبب في انتشار التكهنات حول وجود نبوءة لدى المايا تشير إلى نهاية العالم، ويروي النقش الحجري قصة سيد من المايا يذكر فيه تاريخ 23 وليس 21 ديسمبر/كانون الأول بطريقة عشوائية.

ويبدي خبراء في حضارة المايا انزعاجهم من التفسيرات المغلوطة التي أعطيت لهذا النص.
ويقول عالم الآثار المكسيكي خوسيه روميرو إن "النصب السادس لا يتحدث عن تاريخ معين ولا عن نبوءة ولا عن نهاية العالم، إنها قصة (سيد مقدس) لدى المايا اسمه بالام أهاو".

لكن أفلاما خيالية عن نهاية العالم ساهمت في تغذية هذه المخاوف بين الناس، مثل الفيلم "2012" للألماني رولاند اميريش، إضافة إلى كتب مثل "نبوءة المايا" لمؤلف قصص الخيال العلمي ستيف ألتين.

وينتقد روميرو هوليوود لتناولها هذا الموضوع "من دون معرفة حقيقية لوقائع" تاريخ المايا وثقافتها.

وأصبح الاعتقاد بنهاية العالم منتشرا في كل بقاع الدنيا، ففي مدينة تومسك الروسية مثلا، تبيع إحدى الشركات "عدة لنهاية العالم" تحتوي على أطعمة وأدوية وزجاجة فودكا أو تيكيلا، حسب رغبة المشتري.

ويبدي زعماء السكان الأصليين في المكسيك انزعاجهم من طريقة تداول موضوع نهاية العالم وتحويل تقويم المايا إلى سلعة تجارية. ويقولون إنهم يفضلون التركيز على ثقافة هذا الشعب والمعاني الحقيقية للحقبة الجديدة التي تبدأ كل خمسة آلاف عام.

وقد حضر السكان الأصليون طقوسا بسيطة وعميقة من أجل الاحتفال ببداية الحقبة الجديدة.
XS
SM
MD
LG