Accessibility links

أنباء عن إضراب الرئيس التونسي عن العمل بسبب انتقاص صلاحياته


الرئيس التونسي المنصف المرزوقي

الرئيس التونسي المنصف المرزوقي

تضاربت أنباء حول قيام الرئيس التونسي المنصف المرزوقي بالإضراب عن العمل بسبب "انتقاص صلاحياته وعدم استشارته من جانب الحكومة في قرارات يعتبرها مصيرية".

وبينما نسبت هيئة الإذاعة البريطانية إلى المرزوقي القول إنه "مضرب عن العمل من خلال الامتناع عن توقيع الوثائق وإبرام الاتفاقات وإصدار القرارات"، نفى المستشار القانوني للرئيس ذلك مؤكدا أن المرزوقي يباشر عمله بشكل طبيعي.

ونقلت الهيئة عن المرزوقي القول إن "قرار تسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي غير دستوري، ولم يستشر فيه وتم تنفيذه دون توقيعه باعتباره رئيساً للبلاد".

وقالت إن عددا من مساعدي الرئيس التونسي والموظفين بديوان الرئاسة قد بدأوا تنفيذ إضراب عن العمل على مدار يومين متتاليين "احتجاجا على عدم تلبية جملة من مطالبهم المهنية والمادية".

وفي المقابل، نسبت صحيفة التونسية الالكترونية إلى سمير بن عمر المستشار القانوني للرئيس المرزوقي القول إن "المتابع لنشاطات الرئيس يلاحظ إصداره بعض القرارات واستقباله بعض الوفود مما يؤكد أنه يباشر عمله" وليس مضربا.

وقال بن عمر إن "كل أعضاء الديوان يباشرون أيضا عملهم بشكل طبيعي ولا وجود لانقطاع عن العمل".

وكانت مؤسسة الرئاسة في تونس قد شهدت مؤخراً إعلان عدد من مستشاري الرئيس التونسي منصف المرزوقي استقالتهم من مناصبهم، كان آخرهم المستشار الإعلامي أيوب المسعودي، فيما سبقه في أبريل/نيسان الماضي المستشار السياسي عبد الله الكحلاوي، وفي بداية يونيو الماضي استقالة المستشار الاقتصادي الدكتور محمد شوقي الذي انتقد أداء الحكومة التي يترأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية.
XS
SM
MD
LG