Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

سعودي ومغربي يعتزمان السفر إلى المريخ.. لماذا؟


صورة كوكب مارس مأخوذة من الفضاء

صورة كوكب مارس مأخوذة من الفضاء



"مارس واحد" هي منظمة هولندية غير ربحية تسعى لبناء أول مستوطنة بشرية على كوكب المريخ، وتبحث عن متطوعين يسعون إلى تحقيق حلم البشرية بغزو الفضاء، بيد أنها لا تضمن لأحد الحياة على كوكب المريخ ولا بعد أن يغادروا الأرض بدقائق، فقد يواجهون خطر الموت في أية لحظة خلال المغامرة التي ستنطلق عام 2023.

وتؤكد المنظمة أن مشروعها "واقعي وليس مستحيلا"، لأن التكنولوجيا التي يتطلبها موجودة ويمكن شراؤها وتثبيتها على سطح المريخ قبل إرسال أول بعثة إنسانية لاستيطان الكوكب الأحمر.

ووضعت "مارس واحد" شروطا للراغبين في المشاركة في أول "رحلة بلا عودة" إلى خارج الكرة الأرضية، منها دفع 38 دولارا كرسم للتسجيل، وبأن تكون صحة المتطوع جيدة وألا يقل عمره عن 18 أو يزيد على 40 سنة، وأن يخضع للتدريب طوال 8 سنوات في هولندا وأوروبا.

ومنذ اللحظات الأولى لإعلان المنظمة عزمها تنظيم هذه الرحلة "المرعبة" سارع الآلاف عبر العالم إلى وضع ترشيحاتهم لتصل عدد الطلبات في وقت قياسي إلى أكثر من 100 ألف، ومن بين هؤلاء المتطوعين تسعة عرب أجرى موقع "راديو سوا" حوارا مع اثنين منهم.

زوج من الذكور والإناث

ومن المقرر أن تختار الشركة المنظمة للمشروع 40 مشاركا في التصفيات النهائية من بين عشرات الآلاف من المرشحين. وستمتد بعدها عملية الغربلة لشهور حتى يتم التوصل إلى زوج من الذكور والإناث ليكون أول فوج تطأ أرجله سطح المريخ بعد رحلة تمتد سبعة أشهر مع بداية دخول سنة 2023.

السعودي المشارك في رحلة بلا عودة محمد باحارث

السعودي المشارك في رحلة بلا عودة محمد باحارث

ويقول المتطوع السعودي الوحيد محمد باحارث (27 سنة) لموقع "راديو سوا" "سيكون بالنسبة لي شرف كبير أن أشارك في هذه الرحلة كأول عربي ومسلم وأحمل معي القرآن وأكون أول من عبد الله في المريخ"، مضيفا بسخرية "أتمنى أن تكون حظوظنا طيبة مع فوج الإناث المشارك في هذه الرحلة".

وتابع عبد الله ضاحكا: "الذي سيذهب في الرحلة سيختار واحدة من الأنثيين للزواج أو يجلس هناك يستغفر ويصوم".

حظوظ الإنجاب في المريخ

خلال سبعة أشهر التي ستستغرقها الرحلة في بيئة مليئة بالمخاطر ستصل المركبة الفضائية إلى سطح المريخ داخل مسكن خاص يعمل بطاقة ستوفرها بطاريات شمسية.
وسيتم تزويدهم بأطنان من المياه يتم معالجتها وتدويرها أكثر من مرة، أما بالنسبة للغذاء فسيكون الفريق مجبرا على زراعة النباتات.
وتتعهد المنظمة الهولندية بإرسال فوج جديد كل عامين يعوض الفوج القديم في حالة لفظوا أنفاسهم، حتى تنشأ مستعمرة بشرية جديدة.

أما بالنسبة لأسباب اختيار زوج من الإناث وآخر من الذكور فيقول المدير التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد" باس لاندسروب إنهم "سيعيشون في بيئة صغيرة جدا فقط أربعة أشخاص. ستكون بيئتهم خطيرة. لن يخضع أحدهم لاختبارات الخصوبة. فهذا أمر متروك لهم، فالمريخ لن يكون المكان المناسب لإنجاب أطفال لاسيما في السنوات الأولى".

المغربي المشارك في رحلة بلا عودة كريم الطاهيري

المغربي المشارك في رحلة بلا عودة كريم الطاهيري

كريم الطاهيري (19 سنة)، وهو مغربي يقطن بكندا تطوع للمشاركة في هذه المغامرة يعلق على إمكانية الإنجاب في القمر، قائلا: "مسألة الإنجاب ممكنة في المريخ. الجاذبية في المريخ هي نصف الجاذبية في الأرض وبالتالي سيكون أطفال المريخ بطول معين وعضلات معينة ومختلفة عن أطفال الأرض بسبب الجاذبية التي تختلف عن جاذبية الأرض".

ويؤكد كريم، الذي يدرس الطب في كندا "ليس هناك دراسات حالية تؤكد استحالة الإنجاب في المريخ".

وقد تلقت المنظمة استفسارات من 10 آلاف شخص في أكثر من 100 دولة. ويبقى التحدي الأكبر هو تمويل المهمة التي ستكلف 6 مليارات دولار.

فبحسب باس لانسدورب، الرئيس التنفيذي لمنظمة "مريخ واحد"، فإن المنظمة ستقوم بإرسال بعثات أخرى تمولها شركات ومنظمات حريصة على المصلحة العامة التي من شأنها إيجاد فضاء جديد للعيش خارج الأرض.

وهنا حوار موقع "راديو سوا" بالفيديو مع كل من المغربي كريم الطاهيري من كندا ومحمد باحارث من السعودية:
  • 16x9 Image

    محمد أسعدي

    حصل محمد أسعدي على شهادة البكالوريوس في الصحافة من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالعاصمة المغربية الرباط. اشتغل صحافيا بجرائد كبيرة في المغرب مثل أخبار اليوم والعلم، وصحافيا بقسم التحقيقات بجريدة المساء واسعة الانتشار. كما اشتغل في الراديو وعمل مراسلا لمجموعة من المؤسسات الإعلامية الدولية منها الدوتشيه فيليه الألمانية.

    قبل أن يلتحق بموقعي قناة "الحرة" و"راديو سوا" في واشنطن، شارك أسعدي في العديد من الدورات التدريبية حول الإعلام الجديد داخل المغرب وخارجه، وحصل على شهادة الامتياز من الشبكة الألمانية الدوتشيه فيليه في مدينة بون الألمانية.

XS
SM
MD
LG