Accessibility links

logo-print

يتابع محبو مراقبة الفضاء والكواكب حدث اقتراب كوكبنا الأرض من المريخ على مسافة هي الأقرب منذ 11 عاما، تساوي 47.2 مليون ميل.

ويعني هذا التقارب أن الكوكبين سيتقابلان على مدارهما حول الشمس، ما يسمح للمريخ بالظهور في سماء كوكبنا بوضوح لا يحتاج معه المراقبون إلى المنظار، وهو ما يحصل مرة أو مرتين فقط كل 15 أو 17 عاما، فما الذي نعرفه عن ثاني أصغر كوكب في النظام الشمسي؟

كوكب المريخ

كوكب المريخ

الجاذبية

بما أن الجاذبية على الكوكب الأحمر هي أقل من تلك التي اعتدنا عليها على الأرض بنسبة 62.5 في المئة، فهذا يعني أن لا حاجة لاتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن هناك. فلو بلغ وزنك على الأرض مثلا حوالي 45 كيلوغراما، فالجاذبية على سطح المريخ لن تميّز سوى 17 كليلوغراما من وزنك.

جبال على سطح الكوكب الأحمر

جبال على سطح الكوكب الأحمر

جبل عظيم

يمتلك جار الأرض الخارجي أكبر جبل في النظام الشمسي، وهو عبارة عن بركان يشك العلماء في نشاطه، ارتفاعه 22 كيلومترا، أي ما يساوي ثلاثة أضعاف قمة إيفرست، ويغطي مساحة تقارب مساحة اليابسة في فرنسا.

هل اكتشفه غاليلي؟

لا يمكن الجزم بشأن من كان أول من اكتشف الكوكب الأحمر، لكن المعلومات المتوافرة تفيد بأن عالم الفضاء الإيطالي غاليليو غاليلي راقب الكوكب بمنظار بدائي عام 1609.

وقام عالم الفضاء الألماني كريستيان هيوجينز برسمه مستخدما منظارا متطورا عام 1659.

السنة في المريخ

تماثل السنة المريخية 687 يوما على الأرض، بينما اليوم على الكوكب الأحمر أطول من اليوم الأرضي بـ40 دقيقة.​

كوكب المريخ في صور نشرتها وكالة ناسا تعود لعام 2014

كوكب المريخ في صور نشرتها وكالة ناسا تعود لعام 2014

أصغر "مسافة تقارب" مرتقبة في 2287

ليس هذا التقارب الأول من نوعه، إذ سجل عام 2003 أصغر مسافة تقارب بين الكوكبين الجارين لا سابق لها منذ 60 ألف عام بلغت 34.8 مليون ميل، ولن نشهد شيئا مثيلا لهذا، كما أفادت به ناسا، إلا في عام 2287.

احتمال وجود حياة سابقة في الكوكب

ومر هذا الكوكب بعصر جليدي انتهى منذ 400 ألف عام، وهو ما لم يمنع من احتمال وجود حياة سابقة على سطحه.

صورة نشرتها ناسا عام 2014 لتكوّن الثلوج على مساحات من كوكب المريخ

صورة نشرتها ناسا عام 2014 لتكوّن الثلوج على مساحات من كوكب المريخ

وتعمل وكالة ناسا على برنامج طموح لتأسيس مستعمرة بشرية على كوكب المريخ بحلول 2030، والحديث هنا عن الإقامة في المريخ وليس الزيارة فقط، خصوصا وأن رحلة الوصول إلى الكوكب تستغرق شهورا.

المصدر: تلغراف

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG