Accessibility links

مارك زاكربرغ الأول تبرعا بالأموال في الولايات المتحدة


 مارك زاكربرغ مؤسس فيسبوك

مارك زاكربرغ مؤسس فيسبوك

تربع مارك زاكربرغ، مؤسس موقع فيسبوك العملاق، وزوجته، على رأس قائمة أكبر المتبرعين بالأموال في الولايات المتحدة العام الماضي.

فقد وهب الملياردير الشاب وعقيلته بريسيلا تشان، نحو مليار دولار لجمعية لا تبغى الربح في منطقة سيليكون فالي في كاليفورنيا.

ويعتبر زاكربرغ وتشان اللذان يناهزان الثلاثين، الزوجين الأصغر سنا اللذين يتصدران التصنيف السنوي لأكبر المتبرعين الذي أعدته مجلة "The Chronicle of Philanthropy"، علما أنهما احتلا العام الماضي المرتبة الثانية بعد الملياردير وارن بافيت.

وقدم زاكربرغ لجمعية تعنى بالصحة والتعليم، في 2013 الملايين من أسهم فيسبوك المدرجة في البورصة التي تقدر قيمتها بـ992 مليون دولار، فيما تبرع للجمعية ذاتها في العام الذي سبقه بنحو 500 مليون دولار.

وحل في المرتبة الثانية رجل الأعمال جورج ميتشيل، وهو من تكساس وجنى ثروته عبر الاستثمار في قطاع المحروقات.

وتبرع ميتشيل عند وفاته في تموز/يوليو الماضي، بـ750 مليون دولار لجمعية تديرها عائلته تعنى خصوصا بإيجاد حلول للحد من تداعيات التغير المناخي.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب فيل نايت، أحد مؤسسي مجموعة "نايكه"، وزوجته بينيلوبي اللذين تبرعا بـ500 مليون دولار لجمعية "أوريغون هيلث أند ساينس يونيفيرستي فاوندايشن"، التي تقوم بأبحاث لمكافحة مرض السرطان.

أما المرتبة الرابعة، فقد احتلها رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ الذي تبرع بـ452 مليون دولار.

وأوضحت مجلة "ذي كرونيكل أوف فيلانثروبي"، أن التبرعات قدمت بغالبيتها لجامعات ومستشفيات ومختبرات أبحاث.


المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG