Accessibility links

logo-print

غوغل يحتفي بـ 'يوم مانديلا'


سيدة تحمل صورة للزعيم الراحل نيلسون مانديلا

سيدة تحمل صورة للزعيم الراحل نيلسون مانديلا

احتفى محرك البحث "غوغل" الجمعة بالذكرى الـ96 لميلاد زعيم جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا والتي تصادف "يوم مانديلا" الذي اعترفت به الأمم المتحدة سنة 2009.

وفي الـ18 من تموز/يوليو من كل سنة، يدعى مواطنو العالم أجمع إلى مساعدة الآخرين تكريما للقيم التي دافع عنها الزعيم الراحل.

وبهذه المناسبة التي يحتفى بها بعد رحيل "ماديبا"، نشر غوغل شريطا متحركا يحتوي على صور ورسومات كرتونية تتناول أقواله المأثورة خلال فترة نضاله ضد الميز العنصري. أقوال تدعو إلى المحبة ونبذ الكره وتؤكد على أهمية التعليم الذي يعتبر "أقوى سلاح".

وقالت مصممة الواجهة المخصصة لمانديلا، كاتي يو، "أكثر ما يستوقفني بشأن مانديلا مقولاته البليغة. وأظن أن كلماته تعكس بعمق شخصية وروح مانديلا".

واحتفل الجنوب إفريقيون بهذا اليوم بتخصيص 67 دقيقة من وقتهم للعمل المجتمعي. ويعادل هذا الرقم عدد السنين التي أمضاها مانديلا يدافع من أجل عدالة اجتماعية.

ولد نيلسون مانديلا في 18 تموز/يوليو 1918 وأفنى سنينا طوالا يناضل بدون كلل ضد نظام الفصل العنصري. سجن بسبب كفاحه 27 سنة، لكنه لم يملأ الحقد أبدا قلبه. ونجح في تجنيب بلاده حربا أهلية عندما تقلد سنة 1994 منصب الرئاسة في جنوب إفريقيا يكون أول رئيس أسود للبلاد وأعطى درسا لمواطنيه كيف يغفرون لجلاديهم.

ونال مانديلا أكثر من 250 جائزة، منها جائزة نوبل للسلام 1993 و ميدالية الرئاسة الأميركية للحرية ووسام لينين من النظام السوفييتي. وتوفي الزعيم الجنوب إفريقي في 5 كانون الأول/ ديسمبر.

وكان الزعيم الجنوب إفريقي يعاني من مشاكل صحية كثيرة بينها التهابات رئوية مرتبطة على الأرجح بمضاعفات إصابته بالسل خلال فترة سجنه في جزيرة روبن أيلاند قبالة كيب تاون.

المصدر: موقع غوغل

XS
SM
MD
LG