Accessibility links

المالكي: الأوضاع قد تجبر العبادي على تشكيل حكومة أغلبية


رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

دعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي نظيره المكلف حيدر العبادي إلى تشكيل حكومة أغلبية برلمانية في حال تواصلت العقبات أمام مساعيه لتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف المالكي في كلمته الأسبوعية في هذا الإطار "إذا وصلت الأمور إلى هذا الحد من إملاء الشروط، والقيود والعصي في عجلة عملية التشكيل، على المكلف أن يلجأ فورا إلى تشكيل حكومة الأغلبية"، مشيرا إلى أنه سيجد الكثير من النواب في مجلس النواب ينضمون إليها ويمضون معه في التصويت لحكومة أغلبية سياسية، وفق ما قال.

وأوضح أن الأوضاع الراهنة قد تجبر العبادي على تشكيل حكومة أغلبية، محذرا من أزمات سياسية وتحديات أمنية في حال أخفق رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومته.

وشدد المالكي في هذا الإطار على ضرورة تشكيل الحكومة بما يرصّ الصف، مشيرا إلى أن من يكون طرفا فيها عليه مسؤولية لأن الاشتراك في الحكومة "ليس مغنما" بل مسؤولية يتحملها من يشترك في مختلف المناصب، حسب قوله.

وقال إن الاستقرار الأمني والخدمي والعمراني والسيادي يعتمد على استقرار سياسي لا وجود فيه لما وصفها بالعداوات أو الصراع المرير بين البرلمان والحكومة، وأشار إلى أن وجود الصراع في السابق عطّل الكثير من سياقات عمل الدولة وفتح أبوابا كبيرة تسلل منها الإرهاب إلى العملية السياسية، على حد تعبيره.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إسماعيل رمضان:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG