Accessibility links

حزب المالكي يتصدر نتائج انتخابات مجالس المحافظات في العراق


فرز أصوات الناخبين في بغداد

فرز أصوات الناخبين في بغداد

تصدر ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نتائج انتخابات مجالس المحافظات في سبع محافظات من بين 12 جرت فيها عملية الاقتراع، بحسب ما أفادت النتائج الرسمية النهائية.

وأظهرت النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا المستقلة للانتخابات السبت تفوق ائتلاف دولة القانون بقيادة المالكي في سبع محافظات وتعادله في ثامنة مع لائحة المجلس الأعلى الإسلامي.

وسيطر الثلاثي، ائتلاف "دولة القانون" وكتلة "المواطن" التابعة للمجلس الأعلى وقائمة "الأحرار" التابعة لتيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، على غالبية نتائج المحافظات التي شهدت انتخابات.

وحصل "دولة القانون" على 20 مقعدا من بين 58 في بغداد، تلته لائحة "متحدون" المدعومة من رئيس البرلمان أسامة النجيفي بسبعة مقاعد، و"المواطن" بستة مقاعد، و"الأحرار" بخمسة، و"ائتلاف العراقية الوطني الموحد" بثلاثة.

وإلى جانب بغداد، حل ائتلاف رئيس الحكومة الذي يحكم البلاد منذ 2006 أولا في محافظات البصرة (16 من 35)، وذي قار (10 من 31)، وكربلاء (7 من 27)، والقادسية (8 من 28)، والمثنى (8 من 26)، وبابل (8 من 31).

وتصدر "دولة القانون" أيضا نتائج محافظة واسط إنما بالتساوي مع "المواطن" (سبعة مقاعد من 28 لكل منهما)، بينما حل ثالثا في النجف (5 من 29)، وثانيا في ميسان (8 من 27).

وحلت قائمة "المواطن" في المرتبة الثانية في البصرة (ستة مقاعد) وذي قار (ستة مقاعد) والنجف (ستة مقاعد) والقادسية (خمسة مقاعد) وبابل (سبعة مقاعد) وواسط (سبعة مقاعد) والمثنى (سبعة مقاعد)، وثالثة في ميسان (ستة مقاعد) ورابعة في كربلاء (ثلاثة مقاعد).

من جهته، تصدر تيار "الأحرار" نتائج محافظة ميسان بتسعة مقاعد وحل ثالثا في البصرة (ثلاثة مقاعد) وذي قار (خمسة مقاعد) والمثنى (ثلاثة مقاعد) وواسط (خمسة مقاعد) والقادسية (أربعة مقاعد)، وثانيا في كربلاء (أربعة مقاعد) ورابعا في بابل (أربعة مقاعد) والنجف (ثلاثة مقاعد).

وتصدرت نتائج انتخابات النجف قائمة "الوفاء للنجف" المحلية، وهو الأمر الذي انسحب على محافظتي صلاح الدين وديالى اللتين سيطرت على نتائجهما كذلك قوائم محلية.
XS
SM
MD
LG