Accessibility links

logo-print

المالكي: حان الوقت لإنهاء وجود القاعدة في العراق


نوري المالكي

نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء إن الوقت قد حان لإنهاء وجود من وصفهم بالإرهابيين في مدينة الفلوجة، داعيا العشائر وأنباء الفلوجة إلى التصدي لهم.
وأضاف في كلمته الأسبوعية أن عملية ملاحقة المسلحين تتسع وتتعمق من موقع إلى موقع، في إشارة إلى العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش العراقي في مدن محافظة الأنبار، مؤكدا أن تلك العمليات ستستمر لحين انهاء وجود تنظيم القاعدة في البلاد.
واتهم رئيس الوزراء المسلحين بنشر الفتنة الطائفية والسعي إلى تقسيم العراق، وقال إن أبناء البلاد بطاقاتهم الدينية والفكرية والعلمية تتصدى لمخططات الإرهاب.
وتأتي تصريحات المالكي فيما قصفت مروحيات الجيش مواقع تحصن فيها مسلحون ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" في منطقة الجزيرة في الخالدية شرق الرمادي، ومناطق زوبع والنعيمية قرب الفلوجة.
كذلك، قصف الجيش مواقع شمال ووسط مدينة الفلوجة بقذائف المدفعية والهاون الأربعاء، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر بجروح، فضلا عن إلحاق أضرار بعدد من المنازل، حسبما أفاد مصدر أمني.
وهذه كلمة المالكي كما جاءت في حساب رئاسة الوزراء العراقية على يوتيوب:


تأييد لقرار تحويل أقضية إلى محافظات
وفي شأن آخر، أبدى المالكي تأييدا لقرار مجلس الوزراء الثلاثاء بالموافقة على تحويل أقضية تلعفر وطوزخرماتو وسهل نينوى والفلوجة إلى محافظات. وقال إنه حق دستوري وقانوني، غير أنه يتطلب دراسة وتحضير سياقات قانونية.
البترودولار
وفي سياق آخر أكد رئيس الوزراء العراقي أن المحافظات المنتجة للنفط تملك الحق في خمسة دولارات لكل برميل من النفط بدل دولار واحد، وذلك بسبب الأضرار التي تلحق بها، داعيا هذه المحافظات إلى إنفاق الأموال.
وقال في كلمته الأسبوعية إن حق المحافظات من البترودولار محفوظ في الموازنة متى ما اتمت إنفاق جميع تخصيصاتها المالية.
وأشار إلى أن الاتفاق الذي سيتم بين بغداد وأربيل بشأن تصدير النفط سيسهم في إقرار الموازنة بسرعة، مشيرا إلى قرب الانتهاء من الاتفاق حول هذه المسألة العالقة.
الأزمة السورية
وفي موضوع الأزمة السورية، قال المالكي إن الحل يكمن في اتفاق الطرفين من خلال الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعيدا عن تدخلات الدول التي تريد أن "تتمدد وتتسع" على حد تعبيره.
وجدد تأييده لمؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية، مشيرا إلى أن العراق يعمل على دعمه وإسناده، لإنهاء الأزمة التي قال إنها فرصة لتخلص المنطقة من الإرهابيين.
المصدر: وكالات
XS
SM
MD
LG