Accessibility links

logo-print

علميا.. قلب الرجل يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب المرأة


قصور القلب مرض يطال أكثر من خمسة ملايين اميركي

قصور القلب مرض يطال أكثر من خمسة ملايين اميركي

أظهرت دراسة جديدة نُشرت نتائجها في مجلة "راديولوجي" الأميركية أن قلب الرجل يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب المرأة.

وقال أستاذ التصوير بالأشعة في جامعة جونز هوبكينز جواو ليما إن نتائج الدراسة دليل واضح على الفكرة التي تقول إن الأمراض القلبية قد تكون ناجمة عن أسباب مختلفة لدى الرجال والنساء، ما يتطلب علاجات مختلفة.

وشملت الدراسة تحليل صور لقلوب حوالي ثلاثة آلاف شخص بين 54 و64 سنة لا يعانون من أي مرض قلبي.

وقد تمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 10 سنوات، وبعدها أجرى لهم الباحثون صورة بالرنين المغنطيسي للحصول على صورة للقلب بالأبعاد الثلاثية.

ولدى الرجال، أظهرت الدراسة أن العضلة المحيطة بالبطين تكبر وتزيد سماكتها مع التقدم بالسن، فيما تميل لدى النساء إلى التقلص.

وتؤدي زيادة سماكة العضلة وتراجع حجم البطين الأيسر إلى ارتفاع في احتمال حصول قصور في القلب، إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن هذه الظاهرة قد تتطور بطريقة مختلفة لدى النساء منها عند الرجال.

وقصور القلب مرض يطال أكثر من خمسة ملايين أميركي وينعكس تدريجيا في عضلة القلب وقدرتها على ضخ الدم.

وأظهرت الدراسة أيضا أنه خلال 10 سنوات زاد وزن البطين الأيسر ثمانية غرامات بشكل وسطي لدى الرجال وتراجع بـ1.6 غرام لدى النساء. وتراجعت قدرة ملء البطين وهو الجزء الرئيسي في القلب لدى الجنسين لكن بشكل أسرع لدى النساء.

وحصلت هذه الفوارق في الحجم والكتلة والقدرة على ضخ الدم بغض النظر عن عوامل الخطر الأخرى المعروفة، التي تؤثر على حجم عضلة القلب وأدائها، مثل الوزن الزائد وضغط الدم والكوليستيرول وعدم ممارسة الرياضة أو التدخين.

المصدر: خدمة دنيا

XS
SM
MD
LG