Accessibility links

أحمدي نجاد: دور استثنائي للعراق وإيران في أمن المنطقة


الرئيس الايراني المنتهية ولايته أحمدي نجاد ونائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي خلال الزيارة

الرئيس الايراني المنتهية ولايته أحمدي نجاد ونائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي خلال الزيارة

اعتبر الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد أن دور العراق وإيران في أمن المنطقة استثنائي، مؤكدا أن البلدين يحملان رسالة استقرار مشتركة.

والتقى أحمدي نجاد الذي وصل بغداد الخميس رئيس الحكومة نوري المالكي، وأعرب خلال اللقاء عن استعداد بلاده لتطوير العلاقات الثنائية في مجالات البناء والطاقة والسكن والسياحة الدينية، وفقا لبيان لمكتب المالكي.

وقال المالكي من ناحيته، إن العراق يدعم الحلول السلمية لجميع مشاكل المنطقة ويتبنى سياسة الباب المفتوح في علاقاته مع جميع دول العالم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

كما وصف رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي خلال استقباله أحمدي نجاد العلاقات بين العراق وإيران بـ"المميزة".

ونقل مكتب النجيفي عن أحمدي نجاد تأكيده خلال اللقاء أهمية التعاون بين العراق وإيران ومصر وتركيا ودول المنطقة للتغلب على التحديات التي تواجهها.

استمرار السياسية نفسها

ورأى محللون سياسيون أن زيارة نجاد تأتي في إطار تثبيت حقيقة استمرار نهج السياسة الإيرانية تجاه العراق مع تغير وجوه السياسة الإيرانية، إضافة إلى تأكيد الموقفين العراقي والإيراني حيال الأحداث الجارية في سورية، وهو ما أكده المحلل السياسي حميد فاضل لـ"راديو سوا".

وأعرب المحلل السياسي رحيم الشمري في حديث مع "راديو سوا" عن اعتقاده بأن الزيارة جاءت في توقيت غير ملائم في ظل تردي الأوضاع الأمنية واستمرار الخلافات السياسية في العراق.
XS
SM
MD
LG