Accessibility links

logo-print

وفاة المخرج المصري مدكور ثابت عن 68 عاما


منظر عام لمدينة القاهرة

منظر عام لمدينة القاهرة

أعلنت عائلة المخرج السينمائي المصري المعروف مدكور ثابت الأحد وفاته عن 68 عاما اثر إصابته بأزمة قلبية.

وقالت عائلة المخرج إن "مدكور ثابت توفي اثر أزمة قلبية مساء السبت عن عمر ناهز الـ 68 عاما قام خلالها بالكثير من الانجازات الفنية على صعيد السينما المصرية".

ولد ثابت في صعيد مصر بمحافظة سوهاج عام 1945 وتخرج في المعهد العالي للسينما عام 1965، متخصصا في الإخراج وحصل على تقدير الامتياز وتم تعيينه معيدا في المعهد نفسه.

واقتصرت تجربة المخرج الراحل على الأفلام الروائية الطويلة، وبلغت ذروتها في فيلم "حكاية الأصل والصورة" المقتبس من رائعة الأديب المصري نجيب محفوظ "صورة"، حيث اعتبر الفيلم علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية.

ووصف الروائي المصري نجيب محفوظ الذي حاز جائزة نوبل للآداب عام 1988، وكتب أكثر من 30 سيناريو سينمائي، الفيلم بأنه "تقدم عن السينما المصرية بما لا يقل عن 30 عاما".

وركز ثابت في أعماله على السينما التسجيلية، وكان أهم إنتاج له فيها فيلم "سحر ما فات في كنوز المرئيات" الذي تناول أكثر من 100 عام من التاريخ المصري، مستندا فيه إلى لقطات سينمائية نادرة، إلى جانب كشفه عن وجود مستوطنة يهودية بالقرب من مدينة ادفو جنوبي مصر.

وتولى المخرج الراحل إدارة المركز القومي للسينما، كما عُين مديرا للرقابة على المصنفات الفنية، وشغل منصب عميد أكاديمية اّلفنون المصرية لاحقا.

ترك ثابت مجموعة من المؤلفات، بينها "النظرية والإبداع في سيناريو وإخراج الفيلم السينمائي" و"كيف تكسر الإيهام في الأفلام" و"العاب الدراما السينمائية"، بالإضافة إلى "موسوعة نجيب محفوظ والسينما 1947-2000".

ورحل المخرج قبل أن ينتهي من فيلم كان قد بدأ تصويره عن ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أسقطت حكم الرئيس المصري حسني مبارك.
XS
SM
MD
LG