Accessibility links

تعرف على الجانب المشرق للعزلة


الشعور بالعزلة يسبب الألم

الشعور بالعزلة يسبب الألم

غالبا ما ينعكس الشعور بالعزلة سلبا على الفرد ويجعله أيضا يعاني من الاكتئاب في بعض الحالات، بالإضافة إلى التسبب له بمشاكل في النوم.

ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك جانب مضيء للعزلة. على الأقل بحسب رأي باحث خلص إلى أن العزلة تطورت لأنها كانت جيدة للإنسان، وفقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية.

فوفقا لبعض العلماء، ومنهم جون كاسيوبو، وهو عالم أعصاب في جامعة شيكاغو، تطورت العزلة لحماية الشخص.

هل هناك فعلا جانب مضيء للعزلة؟

هل هناك فعلا جانب مضيء للعزلة؟

وقارن ذلك بالشعور بالجوع، فعندما يشعر الفرد بالجوع يزيد من اهتمامه بإيجاد الطعام، معتقدا أن العزلة هي حالة تحفز الشخص لنسج علاقات اجتماعية.

ويضيف أن العزلة يمكنها التسبب بألم حقيقي، على الأقل داخل الدماغ، تماما مثل ألم الجوع.

العزلة شعور صعب

العزلة شعور صعب

وفي اختبار بسيط، تم وضع عدد من الأشخاص في جهاز المسح بالرنين المغناطيسي بعد ممارستهم للعبة إلكترونية وطردوا خلالها من قبل لاعبين آخرين. ونتيجة لذلك، فإن مناطق الدماغ التي أضاءت في المسح عندما تم رفض اللاعبين هي نفسها التي ترتبط بالألم الجسدي.

وتثبت هذه التجربة التي قام بها الطبيب النفسي ناعومي إيزنبرغر وزملاؤه في جامعة كاليفورنيا أن القشرة الحزامية الأمامية (وهي منطقة من الدماغ تصبح أكثر نشاطا عندما يشعر الفرد بألم جسدي) تضيء أيضا عندما يعاني الفرد من ألم الرفض الاجتماعي.

ومن هنا ينطلق كاسيوبو ليقول إن هذا الألم الناتج عن الشعور بالعزلة يمكن أن يكون الدافع وراء الأجداد القدماء للسعي إلى إجراء اتصال مع أعضاء آخرين في القبيلة، وبالتالي تحسين فرصهم في البقاء على قيد الحياة.

المصدر: Washington Post (بتصرف)

XS
SM
MD
LG