Accessibility links

في السعودية.. الجراد وليمة الفقراء


طبق مشوي من الجراد قيد الإعداد

طبق مشوي من الجراد قيد الإعداد

هاجمت أسراب الجراد عددا من المناطق في المملكة العربية السعودية خلال الأسابيع القليلة الماضية. وبينما أعدت وزارة الزراعة السعودية برنامجا لمكافحة الجراد، استقبله بعض السكان بالترحاب استعدادا لاصطياده إما بغرض الاستهلاك أو التجارة.

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية عن مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير فهد الفرطيش أنه تم الاستعداد لمكافحة أسراب الجراد التي يتوقع وصولها إلى المنطقة بالسيارات وطائرات الرش والمبيدات، خاصة في تهامة. وركز الفرطيش على مكافحة ما يسمى "الدبا" أي توالد الجراد، الذي يؤثر سلبا على المناحل والمزروعات.

ويواصل مركز أبحاث الجراد بمدينة جدة رصده لأسراب الجراد لمعرفة موعد وصولها.

استعدادات من نوع آخر

مواطنون سعوديون عبروا عن نوع مختلف من الاستعدادات، وذلك بانتظارهم لجمع الجراد بكميات كبيرة إما لتناوله أو بيعه.

وتناقل مغردون فيديوهات لهجوم أسراب من الجراد على مناطق في السعودية، خاصة في محافظة بيشة، التي هاجمها نهاية الأسبوع الماضي، متسببا في إتلاف المحاصيل الزراعية:




جراد على الموائد

ويلقي الجراد المشوي ترحيبا كبيرا على قوائم طعام سعوديين في بعض المناطق المهمشة، ويعتبرونه سببا في علاج كثير من الأمراض فضلا عن فوائده الغذائية.

وخلال مرور الجراد على المملكة شهر آذار/مارس الماضي شهدت الأسواق منافسة بين التجار في عرض بضاعتهم أمام المشترين، الأمر الذي جعل الجراد إحدى السلع الأكثر جذبا للشراء، وتم إنشاء أسواق خاصة به يرتادها الراغبون في تناول أطباقه.



XS
SM
MD
LG