Accessibility links

logo-print

البرلمان الليبي يدعو لوقف إطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة


دوريات أمنية في ليبيا

دوريات أمنية في ليبيا

دعا مجلس النواب المنتخب في ليبيا إلى وقف فوري لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف إنهاء ثلاثة أسابيع من اشتباكات وقعت بين ميليشيات أودت بحياة أكثر من 200 شخص.

وقال عضو البرلمان عيسى العرابي إن 131 من أعضاء مجلس النواب البالغ عدده مئتي عضو صوتوا لمساندة وقف فوري لإطلاق النار في جميع أماكن القتال في البلاد والسماح للأمم المتحدة بالإشراف على العملية.

ولم تتكشف على الفور تفاصيل الاقتراح ولم يتضح موقف الميليشيات المتحاربة من قرار البرلمان الذي لا يعترف به بعض حلفائها السياسيين بدعوى أنه غير دستوري.

وصوت البرلمان أيضا على الموافقة على تسليم بعض السلطات التنفيذية بصفة مؤقتة إلى الهيئة التشريعية لحين إجراء انتخابات رئاسية واختيار رئيس جديد للبلاد.

السيطرة على ثلاث قواعد للجيش

وأعلنت جماعة "أنصار الشريعة" في مدينة بنغازي الأربعاء سيطرتها على ثلاث قواعد للجيش التي تخوض معها مواجهات في محيط المدينة منذ أسابيع.

ونشرت الجماعة صورا عبر الانترنت تظهر مدرعات مصفحة وأسلحة ثقيلة قالت إنها استولت عليها من قواعد الجيش وإنها بسطت سيطرتها على المدينة.

وقال مسؤول أمني ليبي، لم يكشف عن هويته، إن قوات الجيش وبينها قوات من الوحدات الخاصة تدعمها قوات اللواء خليفة حفتر ترابط حاليا في مطار بينينا في محيط مدينة بنغازي.

يذكر أن الميليشيات الإسلامية تسيطر على قسم كبير من مدينة بنغازي بعد أن طردوا منها الأسبوع الماضي وحدات من قوات معارضة لهم.

كما بدأت ميليشيات إسلامية متحالفة مع مجموعات من مصراتة (200 كلم إلى شرق العاصمة) منذ 13 تموز/يوليو هجوما غير مسبوق على كتائب الزنتان (170 كلم جنوب غرب طرابلس) التي يتهمونها بأنها الذراع المسلح للتيار الوطني.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، لم تتمكن السلطات من ضبط عشرات المجموعات المسلحة المؤلفة من ثوار سابقين يفرضون سيطرتهم على البلاد في غياب قوات جيش وشرطة مدربة.

وباتت الآمال معقودة على البرلمان الجديد الذي ستقع على عاتقه المهمة الصعبة لفرض النظام وسلطة الدولة.

وفي ظل تقارير إعلامية باحتمال شن الجيش المصري عملية عسكرية على حدود مصر الغربية مع ليبيا، استبعد الخبير العسكري المصري اللواء زكريا حسين أحمد شن هذا الهجوم حتى لو تم الإعلان عن إمارة إسلامية هناك.

التفاصيل مع مراسلة "راديو سوا" من القاهرة إيمان رافع:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG