Accessibility links

logo-print

نقل مقرات أربع مؤسسات عامة بينها النفط إلى بنغازي في ليبيا


جنود ليبيون في مدينة بنغازي

جنود ليبيون في مدينة بنغازي

أعلنت الحكومة الليبية أنها قررت نقل مقرات أربع شركات عامة، أبرزها المؤسسة الوطنية للنفط، من طرابلس العاصمة إلى بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي.

وقالت الحكومة الأربعاء في مرسوم نشرته وكالة الأنباء الرسمية وعلى صفحة الحكومة الليبية المؤقتة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، إنها قررت "نقل مقار أربع شركات من مدينة طرابلس إلى مدينة بنغازي، في خطوة نحو توزيع المؤسسات الحكومية على مختلف المدن الليبية لتحقيق اللامركزية".

وبحسب المرسوم فإن "المكاتب الرئيسية الجديدة للخطوط الجوية الليبية، والشركة الليبية للتأمين، وشركة الاستثمار الوطني، وكذلك المؤسسة الوطنية للنفط التي يوجد مقرها في طرابلس، سوف تقام في بنغازي".، داعيا الوزارات التي تشرف على تلك الشركات باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

ونقلت الوكالة عن رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان قوله إن "نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي لم يكن نتاج الضغط من أي جماعة، ولا يعني أن كل الإدارات في طرابلس ستغلق".

وشدد زيدان على انه "بالنظر إلى كبر حجم ليبيا فإنه إذا لم تتوزع المنظمات والهيئات الحكومية في شتى أنحاء البلاد ، فإن الدولة لن تستقر".

وبنغازي التي تعتبر عاصمة الشرق الليبي ومهد الثورة التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي تشهد منذ أشهر تفجيرات واغتيالات غالبا ما تتهم السلطات إسلاميين متشددين بالوقوف وراءها.

ويدور جدل بين القوى السياسية في ليبيا حول اللامركزية التي يطالب البعض بتطبيقها، في حين تطالب قوى سياسية وشعبية بتطبيق الفيدرالية.
XS
SM
MD
LG