Accessibility links

logo-print

تحديد 20 الشهر الجاري موعدا نهائيا للتوصل إلى اتفاق الليبيين


المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون وسط قادة الحوار الليبي

المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون وسط قادة الحوار الليبي

قال مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون إن 20 أيلول/سبتمبر موعد ثابت للتوصل إلى اتفاق نهائي بين أطراف النزاع الليبي حول حكومة وحدة وطنية للخروج من الأزمة.

وعبر للصحافيين في منتجع الصخيرات السياحي جنوب الرباط، حيث تعقد جولة جديدة من المحادثات الليبية، عن تطلعه لتحقيق تقدم نهائي خلال هذه الجولة.

وأشار ليون إلى ما شهدته ليبيا خلال الساعات الأخيرة متحدثا عن مقتل بعض الأطفال في بنغازي، ومهاجمة فرع البنك المركزي في سرت، لافتا إلى أن داعش صار خطرا حقيقا يثير قلق الليبين والمجتمع الدولي.

تحديث (20:20تغ)

تنطلق الخميس في مدينة الصخيرات المغربية جولة جديدة من جولات الحوار الليبي، برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، لبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية.

يأتي هذا فيما طالب مجلس النواب الليبي في طبرق المعترف به دوليا المبعوث الدولي بضمانات مكتوبة لاختيار رئيس الحكومة ونائبه الأول من الأسماء التي رشحها المجلس.

وطالب أيضا أن يكون اعتماد الحكومة التوافقية من قبل مجلس النواب منفردا، وأن يتم إقفال النقاش والتعديلات حول المسودة التي وقع عليها.

وقال المجلس إنه في حال عدم الالتزام بهذه التعهدات بشكل كتابي فإنه سينسحب من الحوار أو يلجأ إلى الشارع الليبي للاستجابة إلى مطالبه.

وتسعى الأمم المتحدة مع الفرقاء الليبيين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل العشرين من الشهر الجاري، أي قبل موعد انتهاء ولاية مجلس طبرق.

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وبدء مرحلة انتقالية من سنتين تتوج بانتخابات تشريعية تنهي حالة الانقسام في البلاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG