Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

واشنطن تطالب طرابلس بتأمين محاكمة عادلة للسنوسي


عبدالله السنوسي لحظة وصوله إلى سجن طرابلس

عبدالله السنوسي لحظة وصوله إلى سجن طرابلس

طلبت الولايات المتحدة أمس الأربعاء من ليبيا تنظيم محاكمة عادلة لرئيس جهاز الاستخبارات الليبي السابق عبد الله السنوسي المسجون حاليا في طرابلس.

وقال مساعد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فانتريل إن السنوسي متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ومن الواضح للأسرة الدولية أنه مسؤول عن أعماله.

وأوضح فانتريل أنه يجب أن يعتقل السنوسي وفق شروط أمنية جيّدة وأن يعامل بإنسانية وأن تؤمن له محاكمة عادلة في إطار الاحترام التام للمعايير الدولية من قبل ليبيا.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت مذكرة توقيف في حق السنوسي في 27 يونيو/حزيران 2011.

وردا على سؤال بهذا الخصوص، اكتفى فانتريل بالتذكير بأن واشنطن حثت الحكومة الليبية على الإبقاء على تعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية طبقا للقرار الدولي 1970 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في 26 فبراير/شباط 2011.

وكانت السلطات الموريتانية قد سلمت أمس الأربعاء السنوسي للقضاء الليبي.

وكان السنوسي يوصف بأنه اليد اليمنى للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وتربطه به علاقة مصاهرة إذ أنه متزوج من شقيقة الزوجة الثانية للقذافي.

وأكد مساعد النائب العام الليبي طه بعرة تسليم السنوسي إلى مكتب النائب العام في ليبيا، وأنه ستجرى له فحوص طبية روتينية يبدأ بعدها استجوابه مباشرة ليتقرر لاحقا مصيره.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية سعد الشلماني لـ"قناة الحرة" إن تسلم السنوسي يعتبر بمثابة إنجاز مهم بالنسبة لليبيا.

وأوضح الشلماني أن السنوسي ورموز النظام السابق سيحظون بمحاكمة عادلة تحترم فيها حقوقهم الإنسانية وفقا للمعايير الدولية والاتفاقيات الدولية والقانون الدولي والقانون الإنساني.
XS
SM
MD
LG