Accessibility links

logo-print

المبعوث الدولي إلى ليبيا يدعو الأطراف إلى التوصل إلى حل سلمي


مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا بيرناردينو ليون

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا بيرناردينو ليون

لمياء الرزقي

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون الأطراف الليبية إلى التوصل إلى حل سلمي للمشاكل التي تعاني منها بلاده في أقرب الآجال لإبعاد ليبيا من خطر الإرهاب.

وقال ليون في لقاء مع راديو سوا إن الوضع السياسي في غاية الصعوبة، مضيفا أن محافظ البنك المركزي حذر بأن الوضع أصبح مستحيلا.

وذكر مبعوث الأمم المتحدة أن مناطق عدة في البلاد شهدت في الفترة الأخيرة هجمات بالإضافة إلى زيادة الأنشطة الإرهابية بما فيها الهجوم الذي شهدته طرابلس منذ يومين.

واستطرد ليون "إن البلاد تعاني من عدة أزمات من النواحي الاقتصادية والأمنية السياسية، والأزمات ستتفاقم خلال الأيام المقبلة في حال عدم التوصل إلى اتفاق"، محذرا من خطر انهيار ليبيا في وضع صعب للغاية.

وفي سؤال حول ما إذا كان تنظيم الدولة الاسلامية داعش يوجد في ليبيا، قال مبعوث الأمين العام الخاص إلى ليبيا "أعتقد أن جميع المؤشرات تدل على أنهم موجودون وربما يتعاونون مع تنظيم القاعدة".

وقال ليون إن هناك معلومات تفيد بأن عناصر داعش كانوا متواجدين في درنة، وأنهم حاليا ينتشرون خارج المدينة وقد يكون عناصر من التنظيم في طرابلس.

وأضاف المبعوث أنه ليست هناك معلومات حول ما إذا كان داعش أو القاعدة وراء الهجوم الأخير في طرابلس، لكن "التنظيمين متشابهين، ويشكلان خطرا حقيقيا على ليبيا وعلى المجتمع الدولي ".

وأوضح ليون أنه اتفق مع الأطراف التي شاركت في حوار جنيف الخميس من حيث المبدأ، على استئناف الحوار الأسبوع المقبل، لكنه قال، إنه لم يتحدد بعد المكان الذي سيعقد فيه الحوار.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG