Accessibility links

logo-print

ليبيا.. انطلاق أولى اللقاءات 'غير المباشرة' بين البرلمانين المتنازعين


برناندينو ليون

برناندينو ليون

عقد وفدان من البرلمانين الليبيين المتنازعين لأول مرة الأربعاء في غدامس (600 كلم جنوب غرب طرابلس) محادثات "غير مباشرة" برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة الراهنة في البلاد، بحسب بعثة المنظمة الدولية في ليبيا.

وقال رئيس البعثة الدولية برناردينو ليون في مؤتمر صحافي إن المحادثات كانت "إيجابية وبناءة". وشارك ممثلون عن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ومنافسها المؤتمر الوطني العام في الاجتماع.

وأوضح أنه عقد "اجتماعين منفصلين" مع وفدي البرلمان المعترف به دوليا والمؤتمر الوطني العام (البرلمان المنتهية ولايته).

وكشف أحد المشاركين في المحادثات من دون أن يكشف هويته أن "ليون كان يتنقل طوال اليوم بين الوفدين الموجودين في قاعتين منفصلتين ولم يتمكن من جمعهما إلى طاولة واحدة".

ووعد ليون الذي وصف المحادثات بأنها كانت "عامة" باستئناف الحوار بين الجانبين "في الأيام المقبلة" من دون تفاصيل إضافية.

ويوجد في ليبيا الغارقة في السلاح والفصائل المسلحة عقب الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في 2011، برلمانان وحكومتان وسط الحرب الدائرة بين الميليشيات للسيطرة على المدن والثروة النفطية في البلاد.

وعقد أول اجتماع للحوار في جنيف في كانون الثاني/يناير الماضي قالت الأمم المتحدة إنه انتهى "في جو إيجابي".

وشاركت الحكومة المعترف بها دوليا في حوار جنيف مع عدد من معارضيها، في غياب ممثلين للحكومة المنافسة التي تتخذ من طرابلس مقرا.

وتسيطر قوات فجر ليبيا على طرابلس وهي ائتلاف من مجموعات مسلحة غالبيتها إسلامية، وأقامت هذه القوات حكومة موازية في طرابلس بعد أن طردت منها الحكومة المعترف بها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG