Accessibility links

الصخيرات.. وفدا طبرق وطرابلس يتوصلان إلى اتفاق


ليون يتحدث في مؤتمر صحافي بجنيف بعد جولة مفاوضات جديدة

ليون يتحدث في مؤتمر صحافي بجنيف بعد جولة مفاوضات جديدة

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون إن الأطراف الليبية المشاركة في الحوار في مدينة الصخيرات المغربية، توصلت إلى اتفاق سياسي لإنهاء الأزمة، وتفاهمت على ثماني نقاط خلافية من أصل تسعة، مضيفا أنها ستوقع عليه في الـ20 من الشهر الجاري.

وتوقع المبعوث الدولي إلى ليبيا أن تتوصل الأطراف الليبية إلى اتفاق على تشكيل حكومة الوحدة خلال اليومين المقبلين بعد أن يقدم المؤتمر الوطني الأسماء التي يرشحها لمناصب وزارية، علما أن برلمان طبرق رشح من جانبه 14 اسما للحكومة خلال محادثات جنيف الأخيرة.

وقال العضو المستقلّ المشارك في حوار الصخيرات، فضيل الأمين في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن تداول الأسماء المقترحة لحكومة الوفاق متوقع الثلاثاء.

لكن الأمين قال من جهة أخرى، إن هناك خشية من ألا يتم التوقيع على الاتفاق في الموعد المتفق عليه.

اتفاق وشيك (10:22 ت.غ)

قال المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون، إن الاطراف المشاركة في الحوار في مدينة الصخيرات في المغرب، أبدت توافقا بشأن أبرز محاور الاتفاق السياسي لإنهاء الأزمة الراهنة في البلاد، مرجحا أن يتم التوقيع على نص الاتفاق النهائي في العشرين من الشهر الجاري.

وأوضح ليون أن القوى الليبية نجحت في تجاوز خلافاتها بشأن ثماني من أصل تسع نقاط تضمنتها مسودة الاتفاق.

وأضاف في تصريح لقناة "الحرة"، إن الأطراف الليبية ستتسلم نص الاتفاق الاثنين، تقوم بعدها القوى السياسية الليبية، ممثلة بالبرلمان المعترف به دوليا في طبرق والمؤتمر الوطني العام في طرابلس، بمراجعته والتصويت على الأسماء المرشحة لحكومة الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن وفد المؤتمر الوطني سيغادر المغرب إلى طرابلس لعرض نص الاتفاق، ليعود إلى الصخيرات بعدها بيومين.

وكان وفد برلمان طبرق قد قدم 14 اسما لشغل مناصب في الحكومة الجديدة، فيما لم يقدم المؤتمر الوطني العام حتى الآن مقترحاته بخصوص الأسماء التي يرشحها في هذه الحكومة.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG