Accessibility links

logo-print

ليبيا.. استئناف التصدير من موانئ رئيسية قريبا


جانب من ميناء الزويتينة

جانب من ميناء الزويتينة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الخميس رفع حالة "القوة القاهرة" عن موانئ رئيسية في منطقة الهلال النفطي، في خطوة تفتح الباب أمام استئناف التصدير بشكل قانوني من تلك الموانئ.

وقالت المؤسسة، التابعة إلى حكومة الوفاق الوطني والتي تؤكد أنها تتبع أيضا سلطة البرلمان المنتخب الذي يدعم قوات حفتر، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إن فرق التقييم الفنية التابعة للمؤسسة ذكرت في تقرير لها أن ميناءي الزويتينة والبريقة في حالة جيدة وأن ميناءي راس لانوف والسدرة لم يتعرضا إلى أضرار إضافية.

وأضافت أنه بناء على ذلك، ترفع حالة القوة القاهرة عن جميع موانئ الهلال النفطي لتستأنف الصادرات على الفور من ميناءي الزويتينة وراس لانوف وستتواصل من ميناء البريقة، فيما سيتم استئناف التصدير من ميناء السدرة في أقرب وقت ممكن.

وتتوقع مؤسسة النفط رفع الإنتاج إلى 600 ألف برميل يوميا في غضون أربعة أسابيع وإلى 900 ألف برميل يوميا بحلول نهاية هذا العام، علما أن الإنتاج يبلغ حاليا حوالى 290 ألف برميل يوميا.

يشار إلى أن حالة "القوة القاهرة"، بحسب تعريف المؤسسة النفطية، هي "الحماية التي يوفرها القانون ضد الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG