Accessibility links

logo-print

تأكيد دولي على ضرورة تشكيل حكومة وفاق في ليبيا


وزيرا الخارجية الأميركي والإيطالي في الاجتماع الدولي حول ليبيا- أرشيف

وزيرا الخارجية الأميركي والإيطالي في الاجتماع الدولي حول ليبيا- أرشيف

أكد وزراء خارجية الولايات المتحدة وإيطاليا وقطر أهمية تشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وأن يصوت عليها مجلس النواب بشكل نهائي الإثنين المقبل.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير جون كيري بحث مع نظيريه القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والإيطالي باولو جينتيلوني ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر في العاصمة الإيطالية روما الجهود المبذولة للتصدي لتنظيم داعش في ليبيا والدعم الذي يمكن أن يقدمه المجتمع الدولي لتشكيل حكومة الوفاق الجديدة.

تحديث: 14:13 ت غ في 1 شباط/فبراير

شدد رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر الاثنين على ضرورة أن تكون طرابلس مقر الحكومة الليبية المزمع تشكيلها.

وقال المبعوث الأممي الذي وصل إلى الجزائر بعد أسبوع من رفض البرلمان الليبي المعترف به دوليا تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية، إن من الضروري التقدم في المسار السياسي وتنصيب الحكومة في طرابلس وليس في أماكن أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن كوبلر قوله إن الحكومة "يجب أن تكون في خدمة الشعب وعليها أن تكون على الأرض مع إدارتها"، مضيفا أنه بناء على ذلك من المهم تعزيز موقع رئيس الوزراء والذهاب إلى طرابلس.

وذكر كوبلر بأن ليبيا تربطها حدود طويلة تنجم عنها مشاكل أمنية وعدم استقرار نتيجة الفراغ السياسي و العسكري، حسب تعبيره.

وتشهد ليبيا منذ أكثر من عام ونصف العام نزاعا على الحكم بين سلطتين أغرق البلاد في فوضى أمنية وسياسية سمحت لجماعات متشددة باستغلال الوضع، على رأسها تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي سيطر على مدينة سرت ويسعى إلى التوسع نحو مناطق أخرى.

وتحاول الأمم المتحدة توحيد السلطتين في حكومة وفاق وطني بموجب اتفاق سلام وقعه برلمانيون وشخصيات وسياسية وممثلون للمجتمع المدني في المغرب منتصف كانون الأول/ديسمبر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG